طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

نيجيريا تتجه إلى التكنولوجيا النووية لدعم القطاعات الصناعية والخدمية

وتحصل على منحة من الوكالة الدولية للطاقة الذرّية

حياة حسين

منحت الوكالة الدولية للطاقة الذرّية نيجيريا معدّات قياس ومراقبة وتحليل، تساعد في إجراء البحوث وعمل تطبيقات الطاقة النووية بمركز التكنولوجيا النووية "إن تي سي"، بمنطقة شيدا في أبوجا.

أعلن ذلك السكرتير الدائم للشؤون السياسية والاقتصادية في مكتب الحكومة الفيدرالية، آندرو دافيد آديجو، في ورشة عمل فنّية، استضافها المركز، حسبما ذكر موقع "ذا صن".

وقال، إن الحكومة النيجيرية تستعد لتوظيف التكنولوجيا النووية التي توفرها لجنة الطاقة الذرية في البلاد "إن إيه إي سي" لدعم القطاعات الصناعية والخدمية المختلفة.

الطب والطاقة

أضاف أن هناك قدرات هائلة للتكنولوجيا النووية، ستستغلها نيجيريا لدعم قطاعات متعددة مثل: الطب، الزراعة، التعليم، الصناعة، وأيضًا مجالات الطاقة، ما يعزز اقتصاد نيجيريا، وينقله إلى مستوى أعلى.

وتابع أن المركز يُستخدَم منصةَ تدريب وتأهيل العاملين لتنفيذ البرنامج الوطني للطاقة النووية، موضحًا أن عمليات التدريب جرت في الداخل والخارج على العلوم والهندسة النووية، ووصل المتدربون إلى درجات الماجستير والدكتوراه.

وأكد أن وقت انعقاد الورشة هو الأفضل، بسبب الموجة الثانية من وباء كوفيد-19، حيث يمكن استخدام العلوم النووية في إنتاج علاج ولقاحات للفيروس.

وقال، إن إمكانات المركز يجب أن تُوظَّف بطريقة مفيدة.

تطوير المركز

من جهته، أكد القائم بأعمال مدير لجنة الطاقة الذرّية، مختار ساني علي، أن اللجنة مستعدة طوال الوقت لتنفيذ أهداف المركز.

وأضاف أن اللجنة قامت بتطوير المركز لتنفيذ الأنشطة المختلفة، والتي تهدف إلى تحقيق تلك الأهداف.

ومن المرافق التابعة للمركز مرفق أشعة غاما متعدد الأغراض، ومختبر الأجهزة النووية، والسلامة والأمن النوويين، ومرفق معالجة وتخزين النفايات المشعة المنخفضة ومتوسطة المستوى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق