التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

مصر.. بدء سريان صفقة تضم 40 اتفاقية تسويات نفطية

أبرزها محطة دمياط للغاز المسال

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الأربعاء، بدء سريان صفقة تضم أكثر من 40 اتفاقية تسوية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي -حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه-، إن الاتفاقيات تشمل: تسوية جميع المطالبات بين مصر وكل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة يونيون فينوسا للغاز (UFG) والشركة الإسبانية المصرية للغاز (سيجاس).

مصنع الإسالة في دمياط

أضاف البيان: "ضمان استئناف الإنتاج فى مصنع إسالة الغاز الطبيعي بدمياط التابع إلى سيجاس، مع زيادة طاقة الشركة على الإسالة فى المصنع، وامتلاك كل من إيجاس والهيئة المصرية العامّة للبترول لـ 50% من أسهم سيجاس، مع إمتلاك إيني نسبة الـ 50% المتبقية".

ومن خلال هذه الصفقة، "ستقوم مصر وإيجاس بتسوية النزاعات السابقة، التي نشأت منذ نحو 8 سنوات، مع كل من "يو ف جي"و"سيجاس".

وجاء في البيان: "بالإضافة إلى أنها تعزز مكانة مصر بصفة مركز إقليمي للغاز من خلال زيادة طاقة إسالة الغاز الطبيعي المصري الذى يتعدى الطلب المحلّي، أو الغاز المنتج من دول أخرى، والتي قد ترغب في الاستفادة من البنية التحتية الرائدة في مصر".

خطوة محورية

الشهر الماضي، أعلنت الوزارة استئناف عمل محطة التسييل، المملوكة بنسبة 50% لإيني، وهي خطوة محورية في خطط البلاد للترويج لنفسها بمثابة مركز للطاقة في شرق البحر المتوسط.

كان المصنع -الموجود على ساحل مصر الشمالي، وتبلغ طاقته الإنتاجية 7.56 مليار متر مكعب سنويًا- مغلقًا منذ 2012، وسط نزاعات قانونية.

وكانت شركة إيني الإيطالية قد أعلنت، في ديسمبر/ كانون الأول، أنها أبرمت اتفاقات مع شركة ناتورجي الإسبانية للغاز وشركائها المصريين لمعاودة فتح المصنع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى