رئيسيةالتقاريرتقارير الكهرباءعاجلكهرباء

أطول خط بحري في العالم.. مشروع للربط الكهربائي بين قبرص وإسرائيل واليونان

تشغيل المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2025

دينا قدري

وقّعت قبرص الرومية وإسرائيل واليونان، اليوم الإثنين، اتفاقية مبدئية حول مشروع الربط الكهربائي، لمدّ أطول خط كهرباء تحت المياه في العالم، يربط شبكات الكهرباء الخاصة بالبلدان الثلاثة.

تمّ التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن خط الربط الكهربائي الأوروبي الآسيوي، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، من قبل وزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيليدس، ونظيرها الإسرائيلي يوفال شتاينتس، بينما انضمّ إليهما وزير الطاقة اليوناني، كوستاس سكريكاس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأشارت بيليدس إلى أنه من المتوقع تشغيل المرحلة الأولى من المشروع، بحلول عام 2025، لربط الدول الـ 3 بشبكات الطاقة في آسيا وأوروبا.

ربط شبكات الكهرباء

يهدف المشروع -الذي يُطلق عليه اسم "يورو آسيا انتركونكتور"- إلى ربط شبكات الكهرباء في مدينة الخضيرة الإسرائيلية، ومدينة قبرص الرومية، وجزيرة كريت اليونانية، من خلال كابل تحت المياه بقدرة 2000 ميغاواط.

وأفاد الموقع الإلكتروني للمشروع بأن طول خط الربط الكهربائي الأوروبي الآسيوي سيبلغ 1208 كيلومترات، وستكون أدنى نقطة له 3000 متر تحت مستوى سطح البحر.

وأوضح أن طول الخط ما بين إسرائيل وقبرص الرومية يبلغ 310 كيلومترات، بينما يبلغ الخط ما بين قبرص الرومية واليونان 898 كيلومترات .

مسار الطاقة المتجددة

قال الوزراء الـثلاثة في بيان مشترك، إنهم اتفقوا على "تعزيز التعاون لبحث إمكان التخطيط، بالإضافة إلى إمكان تطوير وتنفيذ المشروع".

وشدّدوا على أن هذه الاتفاقية تُعدّ "خطوة كبيرة إلى الأمام" في تكامل مصادر الطاقة المتجددة، دون إعطاء تفاصيل حول التكلفة التقديرية للمشروع.

شبكة الكهرباء الأوروبية

من جانبه، أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، توقيعه على مذكرة التفاهم مع نظيريه من قبرص الرومية واليونان، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على موقع "تويتر".

وقال: إن "هذه أخبار رائعة لمواطني إسرائيل.. سيسمح لنا كابل الطاقة البحري بتلقّي دعم كهربائي من شبكة الكهرباء الأوروبية في أوقات الطوارئ، وسيزيد اعتمادنا بشكل كبير على توليد الطاقة الشمسية".

أمن الطاقة

سيعزز كابل الكهرباء "أمن الطاقة" لأوروبا، ويُنهي عزلة قبرص -لكونها الدولة العضو الوحيدة غير المترابطة في الاتحاد الأوروبي-، بحسب منصة "فرانس 24" الناطقة بالفرنسية.

كانت إسرائيل واليونان وقبرص الرومية قد أقامت تحالفًا إقليميًا قائمًا على الطاقة، حيث تهدف الدول الثلاث أيضًا إلى استكشاف موارد الغاز الطبيعي واستغلالها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى