أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أدنوك توقّع عقدًا لزيادة إنتاج حقل أم الدلخ البحري

نوار صبح

منحت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الأحد، عقدًا لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية "إن بي سي سي"، ومقرّها الإمارات العربية المتحدة.

يهدف العقد إلى تشييد منشآت جديدة من شأنها زيادة الإنتاج من حقل نفط أم الدلخ البحري بمقدار 5 آلاف برميل يوميًا -حسبما أوردت منصة "آرغوس ميديا" المعنية بشؤون الطاقة-.

كانت أدنوك قد طرحت المشروع، في منتصف عام 2020، من أجل زيادة الإنتاج واستدامته عند 2022 برميل يوميًا، بحلول نهاية عام 2022، على أن يستمر هذا المستوى لمدة 3 سنوات.

استثمارات حقل أم الدلخ

يمثّل حقل أم الدلخ -رغم صغر حجمه نسبيًا- جزءًا مهمًا من محفظة النفط الخام اليابانية في الإمارات العربية المتحدة.

كما يُعدّ أم الدلخ، وكذلك حقل سطح، جزءًا من الامتياز البحري الممنوح لشركة جودكو، التابعة لشركة الاستكشاف والتنقيب اليابانية "إنبكس"، التي بدأت الإنتاج في الحقلين في الثمانينات.

في عام 2018، حصلت الشركة على تمديد الامتياز لمدة 25 عامًا، حتى مارس/آذار 2043، كما مُنحت إنبكس حصة إضافية قدرها 28% في أم الدلخ، لترتفع حصتها الإجمالية إلى 40% في كلا الحقلين.

من جهة ثانية، تمتلك الشركة أيضًا حصة قدرها 10% في امتياز حقل نفط زاكوم السفلي البحري -الأكبر مساحة- وحصة 5% في امتياز أدكو النفطي البري.

خطط أدنوك لزيادة الطاقة الإنتاجية

تندرج هذه الحقول ضمن العديد من المشروعات التي تستهدفها أدنوك في إطار خطط لزيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى 5 ملايين برميل يوميًا، بحلول عام 2030، بعد أن بلغت أكثر من 4 ملايين برميل يوميًا، العام الماضي.

وستسهم حقول زاكوم السفلي وأم الشيف ونصر البحرية في خطة زيادة الإنتاج، حيث تخطط أدنوك لزيادة قدرتها بمقدار 210 ألف برميل يوميًا.

تمويل المشروع

في أكتوبر/تشرين الأول، أفاد بنك اليابان للتعاون الدولي -التابع للدولة- بأنه سيقرض إنبكس 650 مليون دولار لدعم مشروعاته الميدانية البرّية والبحريّة في إمارة أبوظبي، بما في ذلك 300 مليون دولار لتطوير حقلي سطح وأم الدلخ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق