أخبارسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أدنوك توقع اتّفاقيات تعاون لتسعير النفط المرتبط بخام مربان

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اتّفاقيات تعاون، اليوم الخميس، مع “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة”، و”كوزمو أويل” للطاقة، وعملاء يابانيين آخرين.

بموجب تلك الاتّفاقيات، سيكون التعاون في استكشاف فرص التعاون بمجالات تسعير النفط الخام ذات الصلة بالعقود الآجلة الجديدة لخام مربان.

جاء ذلك خلال “زيارة افتراضية” إلى اليابان، قام بها وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان أحمد الجابر، بحضور سفير الإمارات لدى اليابان شهاب أحمد الفهيم.

وتحدّث “الجابر” مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كاجياما هيروشي، عبر الفيديو، حيث تناولا فرص التعاون الإستراتيجي بين الإمارات واليابان، وسبل تعزيزه في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

أدنوك
سلطان الجابر

تسعير النفط الخام

عبّر رئيس أدنوك عن سعادته بتوقيع هذه الاتّفاقية، “والتعاون بين بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة وشركائنا اليابانيين، لاستكشاف إمكان تسعير نفطهم الخام باعتماد عقود خام مربان الآجلة الجديدة، التي سيجري إطلاقها في مارس/آذار المقبل”.

وقال: “ترتبط دولة الإمارات واليابان بعلاقات ثنائية وثيقة تشهد تطورًا مستمرًّا، مستفيدةً في ذلك من دعم القيادة الرشيدة في الدولة، وحرصها على ترسيخ أواصر التعاون الإستراتيجي وتعزيزه بالمجالات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين”.

وأوضح أن اليابان حاليًا أكبر مستورد لمنتجات أدنوك من النفط والغاز، “إذ تستورد ما يقرب من 25% من نفطها الخام من دولة الإمارات”.

وتابع: “نحن نعمل مع شركائنا الحاليين والجدد من الشركات اليابانية، لتعزيز العلاقات الثنائية واستكشاف فرص ومجالات التعاون والاستثمارات المشتركة في دولة الإمارات، وبمختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز التابعة لأدنوك، التي تحقّق منافع متبادلة، خاصّةً فيما يسعى العالم لتحقيق التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد كوفيد-19”.

أدنوك والشركات اليابانية

استعرض ممثّلو أدنوك، خلال الاجتماع، فرص الشراكات والاستثمارات المشتركة في أعمال الشركة بمختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز، مؤكّدين استعدادهم لإبرام شراكات مع الشركات اليابانية، ضمن سعي “بترول أبوظبي” لتنفيذ إستراتيجيتها المتكاملة، 2030.

أسعار النفط - براميل نفط
براميل نفط – أرشيفية

في حين حازت شركات النفط والغاز اليابانية، خلال السنوات الأخيرة، على حصص في امتيازات أبوظبي النفطية، حيث حصلت “إنبكس”، في عام 2019، على امتياز استكشاف النفط والغاز في المنطقة البرّية 4، كما حصلت، في عام 2018، على نسبة 10% في الامتياز الجديد لحقل “زاكوم السفلي” البحري، وقامت كذلك بتمديد حصّتها البالغة 40% في امتياز حقل “سطح”، وزيادة حصّتها في امتياز حقل “أم الدلخ” من 12% إلى 40، كما حصلت “إنبكس”، في عام 2015، على حصّة 5% في امتياز أبوظبي البرّي.

تداول عقود خام مربان

تخطط بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة إلى إطلاق عملياتها وبدء التداول في العقود الآجلة لخام مربان، يوم 29 مارس/آذار المقبل.

وستكون تلك البورصة أوّل منصّة في العالم لتداول العقود الآجلة لإنتاج أبوظبي من خام مربان المتميّز، الذي يتزايد استخدامه خامًا قياسيًا في اقتصادات آسيا سريعة النموّ.

وكانت 9 من أكبر شركات الطاقة العالمية قد أعلنت انضمامها لـ”بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة”، من بينها أدنوك بصفة شريك مؤسّس، إضافة إلى إنبكس اليابانية، وواينوس اليابانية المعروفة سابقًا باسم “JXTG”.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أدنوك أدنوك والشركات اليابانية تسعير النفط الخام خام مربان رئيس أدنوك عقود خام مربان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى