التقاريرأخبار الغازتقارير الغازرئيسيةعاجلغاز

بنغلاديش تعتزم شراء 3 شحنات من الغاز الطبيعي المسال

وسط اتجاه هبوطي للأسعار

حازم العمدة

ستشتري بنغلاديش 3 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية للتسليم، في أبريل/نيسان، وسط اتجاه هبوطي للأسعار مع تزايد الطلب على الغاز الطبيعي، حسبما أفادت صحيفة "فاينانشال إكسبرس".

وكانت شركة "بتروبنغلا" التي تديرها الدولة في بنغلاديش، قد اشترت، في وقت سابق، شحنتين من الغاز الطبيعي المسال بحدّ أقصى من السوق الفورية.

قال مسؤول كبير في بتروبنغلا: إن شركة روبانتاريتا براكريتيك المحدودة للغاز -التابعة لبتروبنغلا- طرحت بالفعل عطاءات لجميع الشحنات الثلاث، وحصلت على عروض أسعار منخفضة لأول شحنتين.

عطاءات توريد الغاز

قدّمت شركات فيتول آسيا وبتروناس و"أيه أو تي تريدينغ" عطاءات لتوريد شحنتي الغاز الطبيعي المسال، تسليم أبريل/نيسان.

قدّم اثنان من المورّدين عطاءات لتسليم الغاز الطبيعي المسال، في الأسبوع الأول من أبريل/نيسان، في حين قدّم ثلاثة مزايدين أسعارًا للأسبوع الثاني من عمليات التسليم المقرّرة في أبريل/نيسان.

وقال المسؤول، إن مناقصة تسليم الغاز الطبيعي المسال، في الأسبوع الثالث من أبريل/نيسان، لم تُفتح بعد.

كان أدنى عرض لكلا العطاءين نحو 8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، لتزويد كل شحنة بكمية 138 ألف متر مكعب من الغاز المسال من السوق الفورية.

تقييم العروض

ستقوم لجنة تقييم بمراجعة العروض لاختيار أفضل المزايدين.

يشار إلى أن فيتول آسيا -التي تتخذ من سنغافورة مقرًّا لها- فازت بالعطاءين السابقين لتوريد الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية، تسليم مارس/آذار.

ستشتري بتروبنغلا شحنات الغاز الطبيعي المسال بسعر 9.3123 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، للتسليم خلال الأسبوع الأول من مارس/آذار، وبسعر 9.36 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، للتسليم خلال الأسبوع الثاني من الشهر نفسه.

وافقت لجنة مجلس الوزراء بشأن المشتريات الحكومية في البلاد على منح عطاءات شراء الغاز الطبيعي المسال الفورية لصالح شركة فيتول، قبل أسبوعين.

تطرح بتروبنغلا المناقصات، منذ أغسطس/آب 2020، لشراء الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية بموجب خطة حكومية لتلبية نحو ربع إجمالي متطلبات الغاز الطبيعي المسال في البلاد من السوق الفورية.

المناقصات السابقة

في المناقصات السابقة، لم تتمكن الشركة من طرح العطاءات إلّا في سبتمبر/أيلول 2020، في حدود السعر الذي توقعته.

بدأت بنغلاديش استيراد الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية بعد عامين من أول واردات من الغاز الطبيعي المسال تصل في أغسطس/آب 2018.

في الوقت الحالي، يتراوح سعر استيراد الغاز الطبيعي المسال في البلاد بموجب عقود طويلة الأجل مع شركة قطر غاز وشركة عمان للتجارة الدولية، نحو 8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وفقًا لما قاله مسؤول بتروبنغلا.

وأبرمت بنغلاديش عقدًا مدته 15 عامًا مع شركة قطر غاز لاستيراد نحو 2.5 مليون طن متري/سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

لدى بنغلاديش وحدتان عائمتان تشغيليتان لإعادة تغييز الغاز المسال بطاقة نحو 500 مليون قدم مكعبة يوميًا من مكافئ الغاز الطبيعي المسال.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى