أخبار النفطرئيسيةنفط

أسبوع سيرا.. أرامكو: الطلب على النفط ينتعش بفضل لقاحات كورونا

أمين الناصر يتوقع وصول الطلب العالمي إلى 99 مليون برميل بحلول عام 2022

دينا قدري

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، أن الطلب في سوق النفط قد تعافى بشكل ملحوظ في ظل طرح لقاحات فيروس كورونا، متوقعًا أن يبلغ 99 مليون برميل، بحلول عام 2022.

وخلال مشاركته في مؤتمر أسبوع سيرا الافتراضي للنفط والغاز، الذي تنظمه مؤسسة "أي إتش إس ماركت"، قال الناصر، اليوم الثلاثاء: "لقد انتقلنا من خفض الإنتاج بمقدار 20 مليون برميل، في أبريل/نيسان من العام الماضي، إلى تحسّن كبير في الوقت الحالي".

الأسواق المنتعشة والمتضررة

تحدّث رئيس أرامكو عن التحسّن الذي تشهده سوق النفط، مثلما هو الحال في الصين وشرق آسيا، حيث تشهدان ارتفاع الطلب، كما انتعشت السوق الهندية.

وتابع الناصر: "هناك تأثير نراه في الغرب والولايات المتحدة.. لكن مع الانتشار السريع للقاحات، نرى سببًا جيدًا للتفاؤل وعودة انتعاش الطلب".

مستقبل الطلب على النفط

عن مستقبل الطلب على النفط، خلال الفترة المقبلة، قال رئيس أرامكو السعودية: "إن الطلب المنتعش على النفط الذي نراه في الأسواق حاليًا هو نحو 94 مليون برميل.. توقعاتنا أنه، بحلول العام المقبل، سيرتفع إلى 99 مليون برميل.. هذا ما بدأنا به، في يناير/كانون الثاني 2020".

وشدّد الناصر على أن الوضع الحالي هو نفسه الذي كانت تشهده فترة ما قبل جائحة فيروس كورونا، مؤكدًا أن الطلب والسوق سيواصلان التحسن، خاصةً بدءًا من النصف الثاني من عام 2021.

تراجع إنتاج أوبك

في السياق نفسه، أظهر مسح أجرته وكالة رويترز، أمس الإثنين، أن إنتاج دول منظمة أوبك تراجع في فبراير/شباط، لأول مرة منذ شهر يونيو/حزيران الماضي، بفضل السعودية.

ففي مطلع 2021، أعلنت المملكة عن تنفيذ خفض إضافي طوعي في إنتاج النفط يُقدَّر بنحو مليون برميل يوميًا، خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار 2021، بخطوة تهدف لدعم أسواق النفط في ظل جائحة كورونا.

فيما قررت أوبك وحلفاؤها (فيما يعرف بأوبك+) زيادة الإنتاج تدريجيًا، بداية من يناير/كانون الثاني لهذا العام، بنحو 500 ألف برميل يوميًا، مع رفع إضافي بمقدار 75 ألف برميل يوميًا لكل من روسيا وقازاخستان، خلال فبراير/شباط ومارس/آذار.

ويعقد تحالف أوبك+ اجتماعًا، الخميس المقبل، لمناقشة الخطوات المستقبلية واتخاذ قرار بشأن معدلات الإنتاج المقررة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى