نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

واردات النفط لكوريا الجنوبية تتراجع 14.7%

مع استمرار تأثّر الطلب العالمي جراء جائحة كورونا

حازم العمدة

أظهرت بيانات أولية من وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، تراجُع واردات النفط الخام، في فبراير/شباط، بنحو 14.7% على أساس سنوي، إلى 73.6 مليون برميل، مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي.

ومن المقرر أن تصدر البيانات النهائية في وقت لاحق من هذا الشهر، من قبل شركة النفط الوطنية الكورية (كنوك) التي تديرها الدولة.

واردات النفط في كوريا الجنوبية

تراجعت واردات النفط لكوريا الجنوبية من النفط الخام، في فبراير/شباط، إلى 73.6 مليون برميل، مقارنة بـ 76.9 مليون برميل، في يناير/كانون الثاني.

ووفقًا للبيانات التي أوردتها وكالة رويتزر للأنباء، انخفض إجمالي واردات النفط لكوريا الجنوبية من النفط الخام، لشهر يناير/كانون الثاني، بنسبة 17.1% على أساس سنوي.

وبالمقارنة بالعام السابق، بلغ إجمالي واردات النفط لكوريا الجنوبية من النفط الخام، في فبراير/شباط 2020، 86.3 مليون برميل، أي أكثر من واردات النفط لشهر فبراير 2021 بنحو (13 مليون برميل).

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال فيه العالم محاصرًا، جراء تفشّي جائحة فيروس كورونا المستجد، الذى أصاب القطاعات الصناعية وقطاع النقل في العالم بالشلل، جراء تدابير الإغلاق وتقييد حركة السفر لاحتواء هذا الوباء.

الطلب على النفط في 2021

مع ذلك، توقّع محللون أن يتعافى الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل كورونا، بحلول نهاية عام 2021، مدفوعة بالتعافي القوي للطلب على البنزين والديزل.

وكان الطلب العالمي على النفط، قبل انتشار وباء كورونا، يصل لنحو 100 مليون برميل يوميًا، وفقًا لتقرير نشرته مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، لكن من المرجح أن يظلّ الطلب على وقود الطائرات (الكيروسين) -التي كانت تمثّل نحو 8% من إجمالي الطلب العالمي- في حالة ركود شديدة.

ويعتقد المحللون أن الطلب على وقود الطائرات سيعود إلى مستويات ما قبل أزمة الوباء فقط في عام 2022، أو حتى عام 2023.

وقال الرئيس العالمي للأبحاث في فيتول، جيوفاني سيريو، خلال حديثه في ندوة عبر الإنترنت استضافتها وكالة بلومبرغ: إن الطلب على النفط قد يصل إلى 100 مليون برميل يوميًا، بحلول نهاية العام الجاري.

وأضاف أن هذه التوقعات تعتمد إلى حدّ كبير على توزيع اللقاحات المضادة للوباء، والتي من المتوقع أن تزداد وتيرتها هذا الصيف، إضافة إلى مرونة نشاط التصنيع الذي سيستمرّ في التعافي.

مستويات الطلب على النفط 2019

تؤكد رئيسة فريق إستراتيجية السلع العالمية في جيه بي مورغان، ناتاشا كانيفا، أن الطلب على النفط سيصل لمستويات عام 2019، بحلول ديسمبر/كانون الأول عام 2021.

وتراجع الطلب على النفط بنحو 9% تقريبًا، في العام الماضي، ليبلغ في المتوسط 93.10 مليون برميل يوميًا ، مقارنة مع 102 مليون برميل يوميًا في عام 2019، بحسب تقديرات ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس أنالايتكس.

وتتوقع بلاتس أنالايتكس، وصول الطلب العالمي على النفط إلى 102.6 مليون برميل يوميًا، بحلول الربع الرابع من هذا العام، وهو أعلى مستوى منذ الربع الأخير من عام 2019، عندما بلغ متوسطه 103.9 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط

حققت أسعار النفط مكاسب قوية في 2021، حتى الآن، حيث ارتفع خاما برنت القياسي وغرب تكساس الأميركي بنحو 29.4% و29.8% على الترتيب، حتى نهاية تعاملات 24 فبراير/شباط.

ويتوقع بنك جيه بي مورغان أن تصل أسعار النفط إلى ما يتراوح بين 70 إلى 73 دولارًا للبرميل، بحلول نوفمبر/تشرين الثاني هذا العام.

فيما يرى بنك مورغان ستانلي أن أسعار خام برنت ستصل إلى ذروة 70 دولارًا للبرميل، خلال الربع الثالث من العام، على أن يتراوح بين 65 إلى 70 دولارًا للبرميل، في النصف الأخير من 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى