أخبار السياراترئيسيةسياراتهيدروجين

تويوتا تطور خلايا وقود تعمل بالهيدروجين

في ظل توجهها نحو السيارات الكهربائية

حياة حسين

أعلنت شركة تويوتا اليابانية عن تطويرها خلايا وقود جديدة تعمل بالهيدروجين، تدعم سعيها للتوسع في الاعتماد على تقنيات خالية من الكربون، واتجاهها المتنامي لصناعة السيارات الكهربائية.

ورغم دعم حكومة طوكيو، لم تحقق الشركة، التي تعد أكبر منتج للسيارات في العالم، موقعًا في صناعة السيارات الكهربائية يتناسب مع حجمها.

السيارة ميراي

كانت الشركة قد طرحت الجيل الجديد من سيارتها ميراي التي تعمل بخلايا الوقود المعتمدة على الهيدروجين في السوق الأميركية ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكنها لم تفز في المنافسة مع الشركات الأخرى في هذا المضمار.

وتواجه السيارات الكهربائية للشركة قلقًا من مدى توافر محطات الوقود، ومخاطر عدم إعادة بيع تلك السيارات، إضافة إلى مخاطر انفجار الهيدروجين المحتملة، حسبما ذكر موقع "كيه أف جي أوه.كوم".

وتتيح شركة تويوتا خلايا الوقود الجديدة كوحدة مغلقة صغيرة الحجم، يمكن استخدامها كمولد طاقة ثابت، أو في المركبات الثقيلة، والحافلات، والقطارات، و-أيضًا- السفن، حسبما قالت الشركة يوم الجمعة.

وقالت شركة تويوتا إنها ستبدأ بيع خلايا الوقود الجديدة للشركات في ربيع 2021، أو في وقت لاحق له، لكنها لم تكشف عن السعر أو حجم المبيعات المتوقع.

مجتمع الهيدروجين

أشارت الشركة يوم الجمعة، إلى أن "تويوتا أطلقت عدة مبادرات متنوعة لخلق مجتمع الهيدروجين".

وأضافت: "من خلال تلك الخبرات، تعرف الشركة أن عددًا من الشركات مهتم بخلايا الوقود الجديدة لاستخدامها في فروع الصناعة المختلفة، حيث إنها تعتمد نظامًا يمكن تكييفه بسهولة في منتجاتها".

وتعقد شركة تويوتا آمالًا كبيرة على الهيدروجين ليكون وقود المستقبل للسيارات، على عكس شركات صناعة السيارات الأخرى التي تعتمد الكهرباء كوقود خال من الانبعاثات.

سيارات خلايا وقود الهيدروجين

قالت نائبة رئيس شركة تويوتا لتسويق السيارات، سينثيا تينهاوس، في ديسمبر/كانون الأول، إن الشركة تسعى للتوسع في السيارات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين "كجزء من المستقبل".

وأضافت أن شركة تويوتا تتوقع أن ينمو استخدام السيارات العاملة بالهيدروجين مع التوسع في تطوير البنية التحتية.

وقالت الشركة اليابانية في وقت سابق هذا الشهر، إن 25% من مبيعاتها من السيارات الجديدة ستصبح كهربائية بحلول عام 2025 –وذلك ضمن ما تتوقع بيعه في الولايات المتحدة هذا العام-، مضيفة أن الحصة سترتفع إلى ما يقرب من 70% بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى