رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

الليبية للنفط تفوز في قضية تحكيم مصفاة راس لانوف

تحصل بموجبه على 132 مليون دولار

فازت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط بحكم من محكمة استئناف باريس، في قضية تحكيم ضد الشركة الليبية الإماراتية لتكرير النفط "ليركو" بشأن مصفاة راس لانوف.

وقالت المؤسسة الليبية في بيان لها اليوم إنه في 23 فبراير/شباط الجاري أصدرت محكمة استئناف باريس حكمها بخصوص حكم التحكيم الصادر في 4 يناير/كانون الثاني 2018 في دعوى التحكيم المرفوعة وفق قواعد غرفة التجارة الدولية ما بين الشركة الليبية الإماراتية لتكرير النفط والمؤسسة بشأن مصفاة راس لانوف.

تعويض بالفوائد

أوضحت المؤسسة أن الحكم الصادر عن محكمة باريس أكد التزام شركة ليركو بسداد أكثر من 115 مليون دولار أميركي لمؤسسة النفط الليبية، بالإضافة إلى الفوائد.

وأشارت مؤسسة النفط أنه عند إضافة الفوائد حتى يوم 28 فبراير/شباط الجاري فإن المبلغ المستحق على شركة ليركو يتجاوز 132 مليون دولار أميركي.

وأيدت المحكمة الفرنسية حكم هيئة التحكيم الذي أكد على التزام شركة ليركو المستمر بأخذ أو دفع النفط الخام.

وأمرت المحكمة شركة ليركو بدفع 100 ألف يورو من تكاليف المؤسسة الليبية في دعوى محكمة باريس.

الإجراءات الجديدة

من جانبه، قال رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط المهندس مصطفى صنع الله إن المؤسسة الوطنية للنفط هي الحارس الأمين على الثروة النفطية الليبية، وأنها لم ولن تتوانى في الدفاع عنها وحمايتها.

وأشار إلى أن المؤسسة ستقوم باتخاذ كل الخطوات اللازمة لتنفيذ حقوقها وفق حكم التحكيم والحكم الصادر عن محكمة باريس.

سير العمل في حفول مليته

من جهة أخرى، عقد مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الليبية للنفط اليوم الأحد، اجتماعا بالمقر الرئيسي للمؤسسة مع شركة مليته للنفط والغاز، لمناقشة النشاط العام للشركة وعملياتها في الحقول البرية والبحرية.

وقام رئيس لجنة الإدارة المشغل في شركة مليته للنفط والغاز محمد بن شتوان باطلاع إدارة المؤسسة على نتائج زياراته لحقول ومواقع شركة مليته المختلفة، والتي كان آخرها زيارته التفقّدية لمنصة صبراته بحقل بحر السلام البحري.

كما ناقش الاجتماع سير عمليات الإنتاج والعمليات التشغيلية، وأعمال الصيانة الجارية بالحقول والمواقع النفطية المختلفة التابعة للشركة، والتحديات والصعوبات التي تواجهها وتحول دون تحقيقها لمستهدفاتها، والحلول المناسبة لها.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى