أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

الصين تقلّص حصة الفحم من استهلاك الطاقة إلى 56.8%

تراجعت حصة الفحم في الصين من مزيج استهلاك الطاقة، في نهاية العام الماضي، لتصل إلى 56.8%، لكن إجمالي استهلاك الفحم واصل الارتفاع.

وحققت الصين هدفها في تقليص استهلاك الفحم لنسبة أقلّ من 58%، لكن مازالت العشرات من محطات الكهرباء تعمل به.

ساعد تسارع مشاريع الطاقة المتجددة وتنامي استهلاك الغاز الطبيعي في الحدّ من حصة استهلاك الفحم بعد أن كانت نحو 68% على مدى العشر سنوات الأخيرة، و57.7% قبل عام، لكن حجم استهلاك الفحم لم ينحسر.

أكبر مستخدم للفحم

قال المكتب الوطني للإحصاءات، اليوم الأحد، إن استهلاك الفحم في أكبر مستخدم له وأكبر مصدر للغازات المسبّبة للاحتباس الحراري نما 0.6%، العام الماضي، مواصلًا الارتفاع، للعام الرابع على التوالي.

وارتفعت حصة الطاقة "النظيفة" -شاملةً الغاز الطبيعي والكهرباء المائية والطاقة النووية وطاقة الرياح- نقطة مئوية واحدة إلى 42.3% من الاستهلاك، حسبما ذكر المكتب.

وزاد استهلاك الطاقة 2.2%، إلى 4.98 مليار طن من مكافئ الفحم، العام الماضي، ونما الطلب على النفط الخام 3.3%، وعلى الغاز الطبيعي 3.3%.

تعهدات الصين

تعهدت الصين بوقف الزيادة في انبعاثات الكربون قبل 2030، وتستهدف مستويات للسيطرة على استهلاك الطاقة، لاسيما حرق الفحم، وتحسين الكفاءة.

وتراجع حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لوحدة النمو الاقتصادي الواحدة بنسبة 1%، العام الماضي، وفقًا لما قاله مكتب الإحصاءات في بيان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى