سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أبوظبي تعلن تشكيلًا جديدًا لمجلس إدارة "أدنوك"

سلطان الجابر عضوًاَ منتدبًا للشركة

محمد فرج

أصدر رئيس دولة الإمارات، حاكم إمارة أبوظبي، خليفة بن زايد، بصفته رئيسًا للمجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، قرارًا بتشكيل مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" برئاسة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

ويضم مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية الجديد في عضويته كلًا من هزاع بن زايد ومنصور بن زايد وخالد بن محمد بن زايد، والدكتور سلطان أحمد الجابر وخلدون خليفة المبارك والدكتور أحمد مبارك المزروعي، وجاسم محمد الزعابي وسهيل محمد المزروعي وأحمد علي الصايغ والمهندس عويضة مرشد المرر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

اللجنة التنفيذية لـ"أدنوك"

كما أصدر ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، اليوم، بصفته رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، قرارًا بتشكيل اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة الشركة، برئاسة خالد بن محمد بن زايد.

وتضم اللجنة التنفيذية في عضويتها كلًا من الدكتور سلطان أحمد الجابر وخلدون خليفة المبارك وجاسم محمد الزعابي وسهيل محمد المزروعي وأحمد علي الصايغ.

زيادة نشاط الشركة

قال أحد المستشارين في الإمارات: "عادة ما يكون استخدام اللجنة التنفيذية للإسراع في اتخاذ القرارات والإشراف على الإدارة اليومية بشكل منتظم".

وأضاف: "في حالة أدنوك، قد يكون تشكيل مجلس الإدارة واللجنة مؤشرًا على خطط لزيادة النشاط".

دمج مجلس النفط

كانت أدنوك قد أبلغت المجلس الأعلى للنفط، في وقت سابق، عن دمجه في كيان جديد هو المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، في أواخر ديسمبر/كانون الأول، للإشراف على الشؤون الاقتصادية العامّة للإمارة، بما في ذلك إدارة موارد النفط والغاز.

ويرأس المجلس رئيس دولة الإمارات، خليفة بن زايد آل نهيان، في حين يتولى الشيخ محمد منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. إلّا أن اعتلال صحة الرئيس جعل محمد بن زايد حاكماً فعلياً لإمارة أبوظبي.

وستشرف اللجنة على عمل شركة Adnoc المملوكة للدولة، بما في ذلك تحديد ميزانياتها، والموافقة على عقود مع شركات النفط الدولية مثل بريتيش بتروليوم وتوتال.

وتبلغ أحدث خطة إنفاق رأسمالي لشركة أدنوك، للسنوات الخمس المقبلة، 122 مليار دولار.

وتعمل الشركة على زيادة الطاقة الإنتاجية طويلة الأجل إلى 5 ملايين طن يومياً، بحلول عام 2030.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى