سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

موريتانيا تدخل قائمة الدول المنتجة للغاز بحلول 2023

تذليل كافة العقبات أمام مشروع حقل السلحفاة آحميم

تعتزم موريتانيا دخول نادي الدول المنتجة للغاز الطبيعي،في عام 2023، من خلال بدء الإنتاج من مشروع حقل السلحفاة آحميم الكبير المشترك مع السنغال.

وقال وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح، إن الشركات العاملة في المشروع أعطت التزامًا بانطلاق الإنتاج في الموعد المحدد.

جاءت تصريحات الوزير الموريتاني خلال اجتماع عقده، أمس، مع وزيرة البترول والطاقات السنغالية صوفي إكلاديما، عبر تقنية الفيديو، حيث بحث المسؤولان العقبات التي تعترض مشروع الحقل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية.

أول مشروع للغاز الطبيعي

ناقش الاجتماع الطرق الكفيلة بالإسراع في تنفيذ المشروع، الذي يعدّ أول مشروع لإنتاج الغاز الطبيعي في البلاد، حيث وصلت أعمال تنفيذ مشروع حقل السلحفاة آحميم الكبير، الذي تنفذه شركة بريتش بتروليوم "بي بي" وكوسموس إنيرجي، إلى نحو 52%.

وأشار الوزير الموريتاني إلى أن "هذا المجال يعدّ جديدًا على البلدين، لذلك لا بدّ من مناقشة الطرق الكفيلة بتنفيذه على أكمل وجه، ودراسة الطرق الكفيلة بالإسراع في تنفيذه".

من جانبها، أكدت وزير الطاقة السنغالية، صوفي أكلاديما، أن المشروع يحظى باهتمام كبير من قائدي البلدين، مشيرة إلى أنه سيلعب دورًا مهمًّا في توفير فرص لتشغيل الشباب ومشاريع للطاقة في البلدين.

وأوضحت أن العلاقات المتبادلة بين البلدين ستمكّن من استغلال أمثل لهذا المشروع، كما ستعمل في المستقبل على تنفيذ مشاريع أخرى تخدم البلدين.

مشروعات الربط الكهربائي

ناقش الاجتماع مشاريع إنتاج الكهرباء في البلدين، باستعمال الغاز والطاقات المتجددة، كما بُحِث مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، فضلًا على متابعة أعمال مشروع خط الجهد العالي الذي سيربط نواكشوط بداكار.

يعدّ اللقاء أول اجتماع تنسيقي بين الخبراء الفنّيين، وتسعى نواكشوط لاستضافة اجتماع مماثل، خلال الأسابيع المقبلة، من أجل عميق النقاش حول القضايا المشتركة.

جاء اللقاء على هامش الدورة الطارئة لوزراء منظمة استثمار نهر السنغال، التي احتضنتها نواكشوط، الثلاثاء الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى