طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مصدر الإماراتية تتولّى تطوير مشرعات الطاقة المتجددة في قازاخستان

وقّعت شركة مصدر الإماراتية اتفاقية مع صندوق الثروات السيادي القازاخستاني "سمروك-قازنيا" لبحث فرص التعاون في تطوير مشروعات طاقة متجددة في قازاخستان.

وقّع الاتفاقية المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في "مصدر" فواز المحرمي والعضو المنتدب للخدمات اللوجستية والتعاون الدولي وعضو مجلس إدارة "سمروك-قازنيا" يرزهان توتكوشيف، خلال مراسم أقيمت في فندق قصر الإمارات بأبوظبي، حضرها الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي والرئيس التنفيذي لـ "سمروك-قازنيا" أحمدجان يسيموف.

مشروعات الطاقة النظيفة

قال الرمحي: " مصدر بكونها شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة، تنتشر مشروعاتها في أكثر من 30 دولة، فإنها تفخر بالمساهمة في دعم مساعي قازاخستان لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة".

وأضاف: "نتطلع إلى التعاون مع "سمروك-قازنيا" في تطوير مشروعات طاقة متجددة في البلاد، كما نرحب بتوسيع أنشطتنا في منطقة آسيا الوسطى التي تحظى بأهمية إستراتيجية بالنسبة لنا".

استثمارات صندوق الثروة القازاخستاني

من جانبه، أكد أحمد جان يسيموف أن الشركة تمرّ بعملية تحوّل، لتصبح شركة استثمارية قابضة، وتسعى جاهدة لتطبيق نموذج الأعمال الذي تطبّقه شركة "مبادلة" للاستثمار في إدارة مشروعاتها، بما يشمل الاستثمارات الدولية.

وتدير "سمروك - قازنيا" محفظة من الشركات ضمن قطاعات عدّة، من بينها شركات تعمل في قطاعات توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وحددت قازاخستان أهدافها بزيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الكهرباء التي يتمّ توليدها محليًا إلى 10%، بحلول عام 2030، و50%، بحلول 2050.

مشروعات مصدر في قازاخستان

كانت "مصدر" قد أعلنت، شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن إتمام عملية الإغلاق المالي لمشروع "نور نافوي" للطاقة الشمسية"، وهو أول مشروع مستقلّ للطاقة الشمسية يجري تمويله بنجاح في أوزبكستان.

كما وقّعت مصدر الإماراتية، العام الماضي، اتفاقية مع الحكومة الأوزبكية لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطة لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية، تبلغ قدرتها 500 ميغاواط، في إقليم زارافشون بمنطقة نافوي بأوزبكستان، ومن المتوقع أن تدخل حيّز التشغيل التجاري في عام 2024.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى