رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

غانا تبدأ تشغيل محطة تيما لنقل الغاز المسال

تمهّد الطريق لتزويد البلاد بـ 1.7 مليون طن غاز سنويًا

نوار صبح

بدأت غانا في تشغيل محطة تيما للغاز الطبيعي المسال، في إطار خطتها للتموضع بصفتها محورًا للوقود الأنظف والأرخص في منطقة أفريقيا - جنوب الصحراء الكبرى.

وبدأت الوحدة العائمة لإعادة التغويز (ردّ الغاز المسال إلى الحالة الغازية)، التي تسلّمتها شركة تيما من حوض بناء السفن في جيانغنان بمدينة شنغهاي الصينية، في بداية شهر يناير/كانون الثاني، في نقل الغاز المسال إلى شرق البلاد.

الإمدادات المحلية للغاز المسال

يمكن أن تتفوق عمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى شرق غانا من خلال محطة تيما، على الإمدادات المحلية، من حيث السعر، بما يسهم في النهوض بالبُنية التحتية المتردّية، حسبما ذكر موقع إنرجي فويس المهتم بشؤون الطاقة.

وتقدّر إمدادات الغاز الطبيعي المحلية بـ 414 مليون قدم مكعبة في اليوم، بينما يبلغ الطلب 673 مليون قدم مكعبة في اليوم.

ومن ثمّ، ستصبح إمدادات الغاز الطبيعي المسال ذات أهمية متزايدة لحلّ اضطرابات مزيج الطاقة في غانا.

تحديات قطاع الطاقة

قالت شركة استشارات المخاطر بانغيا ريسك، في مذكرة إحاطة، إن تسليم الغاز الطبيعي المسال عبر المنشأة سيكلف 6.9 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وبحسب المذكرة، تواجه غانا تحديات في قطاع الطاقة، وتسعى لدفع فواتير الكهرباء، مشيرة إلى أن مرشح غانا لمنصب وزير الطاقة قال، هذا الشهر، إن ديون الطاقة قد تزيد 4 أضعاف إلى 12.5 مليار دولار، بحلول عام 2023.

وأضافت بانغيا أن الغاز من حقل الشركة الإيطالية إيني يمكن أن يمدّ غرب غانا، بينما يمكن لشحنات شركة شل للغاز الطبيعي المسال أن تزوّد المنطقة الشرقية.

وستبلغ التكاليف من حقل سانكوف التابع لشركة إيني، عند الوصول إلى وحدة تيما، ضعف السعر تقريبًا، وذلك عند تضمين تكاليف التجميع والنقل.

نيجيريا المورّد الرئيس

كانت نيجيريا مورِّدًا إلى شرق غانا عبر خط أنابيب الغاز لغرب أفريقيا (دبليو إيه جي بي)، لكن عمليات التسليم كانت غير منتظمة، وسوف تقلل محطة الغاز المسال التابعة لشركة تيما من اعتماد غانا على خط الأنابيب المذكور.

من ناحيتها، توقعت شركة تيما للغاز الطبيعي المسال أن يكون الغاز الطبيعي المسال أرخص بنسبة 30-35% من زيت الوقود الثقيل.

الوحدة الجديدة تمهّد الطريق لتزويد غانا بـ 1.7 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويًا، وفقًا لما أوردته وكالة بلومبرغ.

تكاليف بناء المشروع

بدأت الشركة في بناء المشروع، الذي تبلغ تكلفته 350 مليون دولار، منذ نحو عامين، بدعم من شركة الاستثمار الخاصّة الرائدة في افريقيا، "هيليوس انفستمنت بارتنرز".

وتتولّى شركة البترول الوطنية الغانية المملوكة للدولة استقبال الغاز الطبيعي المسال المعاد تحويله إلى غاز لتزويد محطات الطاقة في تيما.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى