سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أدنوك تحصد جائزة الإنجاز المتميز من مؤتمر التكنولوجيا البحرية

حققت قيمة تجارية تفوق المليار دولار

حصدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على جائزة الإنجاز المتميز من مؤتمر التكنولوجيا البحرية "OTC2021"

حصل على الجائزة مركز التحكم الرقمي "بانوراما"، لدوره في رفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وتعزيز القيمة عبر الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وغيرها من التقنيات المتقدمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"

طفرة في عمليات شركة أبوظبي

استطاعت أدنوك تحقيق قيمة تجارية تفوق المليار دولار أميركي "3.6 مليار درهم" عبر هذا المركز منذ افتتاحه قبل 3 أعوام، وبالتحديد في عام 2017.

ويستطيع مركز التحكم الرقمي "بانوراما"، الذي يقع في المقر الرئيسي لشركة أدنوك، جمع المعلومات والبيانات الفورية من مختلف شركات مجموعة أدنوك واستخدام النماذج التحليلية الذكية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لتوليد رؤى وتوصيات تساعد في اتخاذ قرارات فورية بشأن العمليات التشغيلية.

يمكن لمركز بانوراما عرض 250 ألف نقطة بيانات فورية من جميع المواقع التشغيلية وتوفير تكامل تام للبيانات بين المنشآت البحرية والبرية.

الذكاء الاصطناعي والرقمنة

قال الرئيس التنفيذي لدائرة الموارد البشرية والتكنولوجيا والدعم المؤسسي في أدنوك عبد المنعم سيف الكندي: "استطاعت أدنوك تعزيز ريادتها في مجال الذكاء الاصطناعي والرقمنة من خلال الاستثمارات الذكية والمستمرة في مجال التكنولوجيا والابتكار، وسنواصل نهجنا في تطبيق واستخدام أحدث التقنيات المتطورة لتعزيز القيمة ورفع الكفاءة في الوقت الذي نواصل فيه تنفيذ استراتيجيتنا للنمو الذكي 2030 ".

ويوفر مركز التحكم الرقمي "بانوراما"، الذي يعتبر المنصة العالمية الوحيدة من نوعها في قطاع النفط والغاز، ميزة فريدة من حيث تكامل وسرعة وسهولة الوصول إلى البيانات عبر عمليات شركة بترول أبوظبي، ويمكن لبانوراما تحديد وحساب القيمة النهائية من كافة خطط العمليات لفترة زمنية تتراوح بين يوم إلى أكثر من 30 عاما.

مبادرات التحول الرقمي

يعد مركز التحكم الرقمي "بانوراما" إحدى مبادرات التحول الرقمي العديدة التي تقوم بها شركة أدنوك لاعتماد أحدث التقنيات المتطورة عبر مختلف مجالات ومراحل أعمالها في قطاع النفط والغاز.

وتشمل المبادرات الرقمية الأخرى للشركة مركز "ثمامة لدراسة المكامن البترولية"، الذي يستخدم التحليلات الذكية ومنصات الذكاء الاصطناعي، وتقنيات التعرف على أنماط وأشكال الصخور، وتقنيات الصيانة التنبؤية، وحساب الموارد الهيدروكربونية القائم على "سلسلة الكتل" (بلوك تشين)، وغيرها من التقنيات لتعزيز العمليات في المكامن البترولية في باطن الأرض ودعم اتخاذ القرار وتحسين خطط تطوير الحقول وتقليل وقت الحفر.

ويعتبر مؤتمر التكنولوجيا البحرية أهم حدث تقني للعمليات البحرية في العالم، حيث يجمع الخبراء والعاملين في قطاع الطاقة لتبادل الأفكار والآراء وتعزيز المعرفة العلمية والتقنية في قطاع الموارد البحرية والمسائل المتعلقة بالبيئة.

ويتم عقد مؤتمر التكنولوجيا البحرية، الذي تأسس عام 1969، سنويًا في مدينة هيوستن الأمريكية، ويتم تحديد الفائز بجائزة الإنجاز المتميز من قبل مجلس إدارة المؤتمر، فاز بالجائرة من قبل كل من "بتروبراس" و"شل" و"إكسون موبيل".

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى