عاجلأخبار السياراترئيسيةسيارات

هيونداي تسحب 82 ألف سيارة لاستبدال أنظمة البطاريات

عملية الاستدعاء تكلّف الشركة 900 مليون دولار

نوار صبح

أطلقت شركة هيونداي موتورز الكورية عملية استدعاء واسعة لسحب نحو 82 ألف سيارة على مستوى العالم، استجابة من الشركة بعد سلسلة حرائق اندلعت في سياراتها.

وكشف هيونداي أن عملية الاستدعاء ستكلف الشركة نحو 900 مليون دولار لحلّ المشكلة المتعلقة بأنظمة البطاريات واستبدالها، حسبما ذكرت وكالة رويتزر الإخبارية.

تقاسم الفاتورة

اتّبعت هيونداي في معالجة المشكلة مبدأ "تقاسُم الفاتورة"، بعد أن أرجعت وزارة النقل في كوريا الجنوبية سلسلة الحرائق إلى خلل في خلايا البطارية المعيبة العالية الجهد.

وتركّزت عمليات السحب على السيارة الكهربائية كونا إلكتريك، الأكثر مبيعًا لشركة هيونداي، التي جرى استدعاؤها لأول مرة، في أواخر العام الماضي، لتحديث البرامج بعد موجة الحرائق، حسبما أفادت صفحة أخبار السيارات على موقع يوروب.

وبدأت السلطات الكورية الجنوبية تحقيقًا في جدوى ونجاح الاستدعاء الأول، بعد اشتعال النيران في إحدى سيارات كونا الكهربائية التي استُرجِعَت في يناير/كانون الثاني.

3 نماذج

ينطبق الاستدعاء الجديد على نحو 76 ألف سيارة كونا الكهربائية، وكذلك بعض نماذج أيونيك إي في وإيليك سيتي.

وأفادت وزارة النقل الكورية عن نحو 15 حالة حريق تتعلق بمركبة كونا إي في، 11 في كوريا الجنوبية، واثنتين في كندا، وواحدة في كل من فنلندا والنمسا.

جدال مع صانعي البطاريات

أصدرت شركة إل جي إنرجي سوليوشن، أحد فروع شركة إل جي كيم المحدودة التي تصنع البطاريات، بيانًا قالت فيه، إن شركة هيونداي موتورز أخطأت في تطبيق اقتراح شركة إل جي لطريقة الشحن السريع في نظام إدارة البطارية في سياراتها.

وأضافت إل جي، إنه لا ينبغي عَدّ خلية البطارية السبب المباشر لاندلاع الحريق.

من جانبها، قالت وزارة النقل في كوريا الجنوبية، إن بعض العيوب اكتُشَفَت في بعض خلايا البطاريات المنتجة في مصنع إل جي إنرجي بالصين، ولم تعلّق هيونداي على سبب الحرائق.

معالجة الشركة الكورية للقضية

قال كبير المحللين في المعهد الكوري للاقتصاد الصناعي والتجارة لي هانغكو، إن الأمر مهم جدًا لكل من هيونداي و إل جي، لأننا في المراحل الأولى من عصر السيارات الكهربائية.

وسيشكّل أسلوب معالجة هيونداي لهذه القضية سابقة، ليس فقط في كوريا الجنوبية، ولكن أيضًا في البلدان الأخرى.

تكلفة الاستدعاء

قالت الشركة الكورية في بيان لها، إنه من أصل إجمالي 1 تريليون وون من التكاليف التقديرية للاستدعاء المقدّرة، كان نحو 38.9 مليار وون بسبب الاستدعاء الأول.

كما تراجعت أسهم هيونداي موتورز وإل جي كيم بنسبة 3.7% و1.9%، على التوالي، في تعاملات ما بعد الظهيرة، مقارنةً بانخفاض 2% في السوق الأوسع. (كل 1 دولار = 1,111.7900 وون).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى