سلايدر الرئيسيةأخبار السياراتأخبار الكهرباءسياراتكهرباء

الأردن يُجري تجربة لتشغيل حافلات كهربائية في النقل العامّ

مطالب نيابية بالتوسّع في استخدام الطاقة المتجددة

أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي عن عزم أمانة عمان البدء في تشغيل عدد من حافلات النقل العامّ الكهربائية، بمثابة تجربة لأول مرة في الأردن، من أجل تقييمها وتعميمها في المستقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة النيابية، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور زيد العتوم، وحضور وزيرة الطاقة وعدد من النوّاب.

المحافظة على البيئة

طالبت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في البرلمان الأردني، الحكومة الأردنية، استخدام الحافلات الكهربائية في النقل العامّ والخاص بدلًا من مركبات الوقود، للمحافظة على البيئة وتخفيف العبء المالي عن المواطن.

وأشار العتوم إلى أن اللجنة ناقشت استثمار القدرات التوليدية في مجال الطاقة، مشيرًا إلى أن قطاع النقل يستهلك 49%من الطاقة الأولية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

وأضاف أن لدى الحكومة إستراتيجية الطاقة 2020-2030 غير معمول بها، ولم تتخذ خطوات تنفيذية بهذا الخصوص، وفقًا لما نصّت عليه إستراتيجية الطاقة وخطتها التنفيذية، فضلًا عن وجود مُدَد غير محددة في الإستراتيجية بشكل دقيق.

التحوّل إلى المركبات الكهربائية

ناقش أعضاء اللجنة عددًا من قضايا قطاع الطاقة والنقل والكهرباء، بما في ذلك الطاقة المتجددة وتأسيس محطات شحن السيارات التي تعمل على الكهرباء بمحطات الوقود في المملكة.

وقال العتوم، إن الدول المتقدمة في العالم تتوجّه نحو استخدام الكهرباء في قطاع النقل العامّ، ما يخفض التكلفة على الخزينة ويعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، خاصة في ظل ارتفاع عجز الموازنة والديون المستحقة على الدولة.

وطالبت اللجنة الحكومة الأردنية بتحويل المباني الحكومية للعمل على الطاقة المتجددة، لتخفيف التكاليف على خزينة الدولة، وتخفيض فاتورة الطاقة على القطاعات الاقتصادية الصناعية والتجارية والسياحية والزراعية وغيرها لجذب وتشجيع الاستثمار.

مشروع تخزين الكهرباء

من جهتها، قالت الوزيرة زواتي، إن الوزارة تلقّت عطاءً لمشروع تخزين الكهرباء، لكن ارتفاع التكلفة إلى 8 قروش/ كيلو واط (0.11 دولارًا أميركيًا)، فرض البحث عن آلية تخزين من خلال سدّ الموجب، مشيرةً إلى إجراء دراسات أعطت نتائج إيجابية، ويجري العمل حاليًا مع وزارة المياه والري لتنفيذ المشروع.

وأكدت أن الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% أمر صعب تحقيقه، إلّا إذا كان هناك ربط للكهرباء مع دول متعددة.

إستراتيجية الطاقة 2030

حول إستراتيجية 2020-2030، قالت وزيرة الطاقة الأردنية، إن الإستراتيجية الوطنية كانت واضحة بخصوص انتقال قطاع النقل العامّ للعمل على الكهرباء، واستخدام الغاز في ظل وجود غاز الريشة الذي يمكن أن يتحول إلى غاز مضغوط.

وأوضحت أنه لا يوجد لدى الأردن تشريعات في استخدام الغاز بقطاع النقل، ويجري حاليًا التعاون والتواصل بين هيئة الطاقة وهيئة النقل البرّي للبحث في تشريعات تخدم الهدف، فضلًا عن الانتهاء من تعديل بعض الأنظمة المتعلقة بالتراخيص.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى