عاجلأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

الذهب يتراجع ويتّجه لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ نوفمبر

تراجعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليكون عند أدنى مستوى في غضون 3 أشهر تقريبًا.

كما يتجه المعدن النفيس لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي، منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بفعل صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية.

الأسعار اليوم

انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم شهر أبريل/نيسان، بنسبة هامشية 0.09%، أو ما يوازي 1.6 دولارًا، ليسجّل 1773.40 دولارًا للأوقية، وذلك في تمام الساعة 8:49 صباحًا بتوقيت غرينتش.

كما تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنسبة 0.1%، أو 1.86 دولارًا، ليصل إلى 1773.81 دولارًا للأوقية، بعد أن لامس أدنى مستوياته، منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني، في وقت سابق من التعاملات.

فيما شهد سعر عقود الفضة، تسليم شهر مارس/آذار، هبوطًا بنسبة تزيد عن 0.3%، ليصل إلى 27.03 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع سعر التسليم الفوري للبلاتين بنحو 1.2%، مسجلاً 1260.35 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.3%، ليصل إلى 2352.22 دولارًا للأوقية.

وفي تلك الأثناء، تراجع مؤشر الدولار -الذي يتبع أداء الورقة الأميركية مقابل سلة مكونة من 6 عملات رئيسة- بأكثر من 0.3%، ليصل إلى 90.360 نقطة.

وتجدر الإشارة إلى أن الطلب العالمي على الذهب تراجع بنحو 14%، في 2020، بسبب انخفاض الطلب الاستهلاكي، ورغم زيادة الطلب الاستثماري.

أسباب الخسائر

تأتي الخسائر في الذهب مع صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية، بعد أن لامست أعلى مستوى في عام، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

كما تعرّض المعدن الأصفر لضغوط من قوة الدولار الأميركي، والذي يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية، ما يجعل حيازة الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

ولا يزال الاقتصاد الأميركي بعيدًا للغاية عن مستهدفه، ما يعني أن تغيير السياسة النقدية التيسيرية المتّبعة حاليًا أمر مستبعد، طبقًا لمحضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى