سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أسعار النفط تتراجع 1.5%.. وخام نايمكس دون 60 دولارًا

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1.5%، خلال تعاملات اليوم الجمعة، وسط المخاوف من أن المصافي التي توقفت بسبب الوضع في جنوب الولايات المتحدة ستستغرق بعض الوقت لاستعادة العمليات وتقليل الطلب على الخام.

ومع ذلك، يُتداول الذهب الأسود قرب أعلى مستوى في 13 شهرًا، بالتزامن مع موجة الصقيع التي اجتاحت ولاية تكساس الأميركية.

أسعار الخام

بحلول الساعة 8:11 صباحًا بتوقيت غرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر أبريل/نيسان، إلى 63.02 دولارًا للبرميل، بانخفاض 1.4%، أو ما يعادل 91 سنتًا.

كما تراجع سعر العقود المستقبلية للخام الأميركي، تسليم شهر مارس/آذار، بنسبة 1.8%، أو 1.08 دولارًا، ليسجّل 59.44 دولارًا للبرميل.

وكان خاما نايمكس وبرنت قد تراجعا بنحو 1% و0.6% على الترتيب، خلال جلسة أمس الخميس، بعد أن كان يُتداول كلاهما عند أعلى مستوى في غضون 13 شهرًا، مدفوعًا بموجة الصقيع التاريخية في جنوب الولايات المتحدة.

مصافي التكرير

رغم أن تقديرات المحللين تشير إلى أن ظروف الطقس شديد البرودة في جنوب الولايات المتحدة قد تسبّبت في تعطيل نحو ثلث إنتاج الخام الأميركي، لكن التركيز تحوّل الآن إلى الأثر على مصافي التكرير.

وتقول مؤسسة الأبحاث، إيه إن زد، إن نقص الطلب على مصافي التكرير سيؤدي على الأرجح لتراكم مخزونات الخام، خلال الأسابيع المقبلة، رغم الإنتاج المفقود من النفط والبالغ 3.5 مليون برميل يوميًا.

وأشار المحللون في سيتي، خلال مذكرة بحثية نقلتها وكالة رويترز، إلى أن بعض المصافي الأميركية قد تُجري عمليات الصيانة، والتي تجرى في العادة خلال فصل الربيع.

وأضاف المحللون أنّ تعطّل المصافي قد يدوم لفترة أطول، خاصةً قبل موسم الصيانة في الربيع.

المخزونات الأميركية

كشف تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة تراجعت بنحو 7.3 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 12 فبراير/شباط، ليكون الهبوط الأسبوعي الرابع على التوالي.

وتقف المخزونات الأميركية من الخام بذلك عند 461.8 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2020.

في حين ارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 0.7 مليون برميل، بينما تراجعت مخزونات المقطرات بنحو 3.4 مليون برميل.

وكانت بيانات معهد النفط الأميركي قد أشارت إلى أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة تراجعت بنحو 5.8 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 12 فبراير/شباط، إلى 468 مليون برميل.

وعلى جانب آخر، من المقرر صدور بيانات نشاط الحفر في الولايات المتحدة عن الأسبوع الماضي، وذلك في وقت لاحق من اليوم.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى