أخبار الكهرباءأخبار النفطرئيسيةعاجلكهرباءنفط

عاجل.. قرار مصري لحلّ أزمة الكهرباء في السودان

التقى وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس جادين علي عبيد حسن، اليوم الخميس، سفير مصر لدى الخرطوم حسام عيسى.

وقال عيسى في أثناء اللقاء: إن "وزارة الطاقة والنفط تشكّل أهمية كبيرة بالنسبة لمصر، لأنه في هذه الفترة توجد العديد من المشروعات المتعلقة بنشاط الوزارة، وسنعمل علي تكامل الأدوار وتبادل الخبرات، لاسيما أننا نعدّ استقرار السودان جزءًا لا يتجزأ من استقرار مصر".

وتابع: "سنقدّم كامل الدعم للسودان في هذه الفترة الانتقالية، خاصة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، الذي نسعى إلي زيادة قدراته من 70 إلى 300 ميغاواط قبل الصيف، ومن ثم إلى ألف ميغاواط لاحقًا".

وكشف عن مشروعات كثيرة مطروحة للتعاون بين البلدين، منها التجارة والتعدين والتدريب، بجانب البترول والكهرباء والبتروكيماويات والوقود الحيوي، راجيًا أن "تبلغ العلاقات السودانية المصرية التكامل بين البلدين الشقيقين".

السودان ومصر
جادين علي حسن في أثناء لقائه السفير المصري - الصورة من وزارة الطاقة السودانية

مشروعات التعاون بين مصر والسودان

تناول اللقاء بحث العديد من المشروعات المطروحة من الجانب المصري، وذلك في حضور وزير الطاقة والنفط جادين علي حسن، ووكيل قطاع النفط الدكتور حامد سليمان، ومسئول الشؤون السياسية بسفارة مصر في الخرطوم.

وقال جادين علي حسن --حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه-، إن السودان منفتح تمامًا في كل المجالات على العالم، لاسيما مصر، مرحّبًا بالتعاون المشترك معها بحكم العلاقات الأزلية بين البلدين الشقيقين، موجّهًا إلى المزيد من التنسيق لمتابعة المشروعات المطروحة في مجال الكهرباء والبترول والبتروكيماويات.

وأبدى قبول دعوة الجانب المصري لزيارة القاهرة للتباحث مع نظيريه وزيري البترول والكهرباء، حول المشروعات المطروحة للتعاون بين البلدين، موضحًا أن الزيارة ستكون بفريق عمل فنّي متكامل، بعد اكتمال وتوافق الرؤى بين الجانبين حول المشروعات المطروحة.

وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة السودانية حامد سليمان
وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة السودانية حامد سليمان

تبادل الخبرات بين البلدين

من جانبه، أشار الدكتور حامد سليمان وكيل قطاع النفط إلى الخطوات التي اتخذتها الوزارة بعد مناقشة المشروعات المطروحة من الجانب المصري علي مستوى الإدارات المختصة.

 

وأكد أهمية تبادل المنافع والخبرات بين السودان ومصر، وتكامل الأدوار في قطاع الطاقة والبترول.

وأضاف أن من بين المشروعات المطروحة التعاون في مجال الغاز، حيث تعمل الوزارة علي تكملة الإنتاج المحلّي بالاستيراد لتفي حاجة البلاد من الغاز، آملًا أن يكون التعاون فيه كبيرًا بين الدولتين، بجانب الوقود الحيوي الذي قطع فيه السودان شوطًا مقدّرًا يمكن التوسّع فيه مع مصر.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى