رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

نيجيريا تنفق 131 مليون دولار لدعم إمدادات الكهرباء

آية إبراهيم

تنفق نيجيريا أكثر من 50 مليار نايرا (131.18 مليون دولار أميركي) لدعم إمدادات الكهرباء، والحدّ من صعوبات يتكبدها المواطنون في الحصول على التيار -حسب موقع نيرا ماتريكس المحلي-.

وقال المستشار الخاص لوسائل الإعلام والاتصالات بوزارة الطاقة، آرون أرتيماس، خلال استقباله مندوبين من نقابة الممثلين ومنتجي الأفلام، والمعروفة باسم "كانيوود": إن الحكومة الفيدرالية تدعم ماديًا المؤسسات المتعثرة، بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء في نيجيريا.

دعم شركات التوزيع

أكد آرون أرتيماس أن شكاوى المواطنين المستمرة بشأن الزيادة الدورية في أسعار الكهرباء، كانت بمثابة مصدر قلق كبير، لذلك تدعم الحكومة الفيدرالية إمدادات الكهرباء في البلاد، والتي تصل قيمتها إلى أكثر من 50 مليار نايرا.

وتعمل الحكومة على توفير الأموال لسدّ العجز من قبل شركات التوزيع، التي تعثرت في تحمّل تكلفة الكهرباء التي تزوّدها بها شركات التوليد، وفقًا لما أورده موقع نيرا ماتريكس المحلّي.

انخفاض الدعم

قال وزير الطاقة النيجيري سالي مامان، في تصريحات صحفية: "بعد زيادة طفيفة في نظام التعرفة، انخفض الدعم الآن بمقدار النصف، لكنه لا يزال يشكّل استنزافًا خطيرًا لاقتصاد البلاد".

وأشار إلى خصخصة شركات التوزيع قبل وصول إدارة الرئيس محمد بخاري إلى السلطة، موضحًا أن الحكومة ليس لديها خيار سوى الاستمرار في إدارة القطاع.

مبادرة رئاسية إصلاحية

تعمل الحكومة النيجيرية بجدّية لحلّ جميع هذه المشكلات التراكمية، التي أحبطت نجاح قطاع الكهرباء، من خلال مبادرة السلطة الرئاسية وإجراءات إصلاحية أخرى.

وذكرت شركة ريكول نايرا ماتريكس، أن البنك الدولي وافق على 500 مليون دولار لدعم نيجيريا، لتحسين توزيع الكهرباء في البلاد.

كما أعلنت لجنة تنظيم الكهرباء النيجيرية أن 62.63% فقط من مستهلكي الكهرباء كانوا ضمن حزمة الفواتير المقدّرة في سبتمبر/أيلول 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى