كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

نيجيريا تستكمل 3 مشروعات لتدعيم الشبكة الكهربائية

بدء تركيب أنظمة شمسية للمنازل الأسبوع المقبل

محمد فرج

تعتزم الحكومة الاتحادية في نيجيريا، إحياء 3 مشروعات رئيسة لتوليد الكهرباء في منطقة أبيا، بحلول الربع الأول من العام المقبل.

وقال وزير الطاقة سالي مامان، بعد جولة في مواقع مشروعات الكهرباء، أمس السبت: إن "المشروعات التي سيجري إنعاشها تشمل محطة فرعية بقدرة 60 و40 كيلوفولت/أمبير، وخطوط نقل بقدرة 132 كيلوفولت/أمبير في أروشوكوو وأوهافيا وأوبور".

وأشار إلى صدمته عندما اكتشف أنه "على الرغم من اكتمال المشروعات بنسبة 95% تقريبًا، جرى التخلّي عنها قبل أكثر من 10 سنوات".

وأضاف أن مشروعات الطاقة ذات فائدة كبيرة للشعب، لأنها لن تعزّز فقط إمدادات الكهرباء، بل تُفسح المجال في التوسّع لتغطية العديد من المناطق.

نظام الطاقة الشمسية المنزلية

من المقرّر أن تبدأ الحكومة الاتحادية، الأسبوع المقبل، عملية تركيب 5 ملايين نظام للطاقة الشمسية المنزلية في مناطق غير متّصلة بالشبكة الكهربائية.

وتعاني نيجيريا من نقص شديد في الكهرباء، رغم خصخصة محطّات التوليد منذ 7 سنوات، وتعهّدت الحكومة والمستثمرون في ذلك الوقت بتحسين الأوضاع.

وتعمل الحكومة على تقديم الدعم لمصنّعي النظام المنزلي للطاقة الشمسية والمشتريات من العدّادات المحلّية، الذي من المتوقع أن يخلق أكثر من 300 ألف فرصة عمل.

انقطاعات متكرّرة

جدير بالذكر أن 60% فقط من النيجيريّين لديهم كهرباء، لكنّهم يعانون من انقطاعها لفترات طويلة وبصورة متكرّرة، بسبب ضعف البُنية التحتيّة لشبكة توزيع الكهرباء.

ويمكن أن تسهم الطاقة الشمسية في تقليل تكلفة توليد وتوزيع الكهرباء في نيجيريا.

وتساعد الطاقة المتجدّدة في تطوير سوق الكهرباء، حيث يمكن للمنتجين بيع الفائض لأولئك الذين يعانون من نقص حاليًا.

كذلك، فإن تصميم شبكات الكهرباء التقليدية يجعلها مستقرّة فقط إلى الحدّ الذي يكون فيه العرض والطلب متوازيين بشكل جيّد.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق