نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

بيلاروسيا توافق على مسودة اتفاق لنقل منتجات نفطية عبر موانئ روسيا

بعد توقّف صادراتها من خلال موانئ ليتوانيا لأسباب سياسية

حازم العمدة

وافق رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو على مسودة اتفاق مع روسيا حول التعاون في نقل المنتجات النفطية البيلاروسية عبر الموانئ البحرية الروسية -حسبما أفاد مكتب لوكاشينكو في بيان-.

جاء في البيان الذي نقلته وكالة تاس الروسية للأنباء: "وافق ألكسندر لوكاشينكو على مسودة الاتفاق مع روسيا بشأن تنظيم التعاون في مجال نقل وإنتاج المنتجات النفطية من بيلاروسيا المعدّة للتصدير إلى دول ثالثة عبر الموانئ البحرية الروسية، أساسًا للمفاوضات".

وقال المكتب الرئاسي: إن "لوكاشينكو فوّض وزير النقل والاتصالات بعقد محادثات حول مسودة الاتفاق، والتوقيع عليه، عندما يجري التوصّل إلى الترتيب ضمن حدود المسودة المعتمدة".

وكانت وزارة النقل والاتصالات البيلاروسية قد أعلنت، في 12 من الشهر الجاري، تأجيل توقيع الاتفاقية من 15 فبراير/شباط إلى فترة لاحقة.

تنصّ مسودة الاتفاقية القابلة للتجديد على نقل أكثر من 9.8 مليون طن من البضائع مثل زيت الوقود والبنزين من قبل الشركات البيلاروسية في موانئ بحر البلطيق الروسية، بين عامي 2021 و 2023.

كانت صادرات نفط بيلاروسيا قد توقّفت عبر موانئ ليتوانيا، لأسباب سياسية.

وتناقش روسيا وبيلاروسيا عملية التصدير عبر موسكو، منذ سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن فرضت ليتوانيا عقوبات على بيلاروسيا، بسبب مزاعم بأن الانتخابات الرئاسية لم تكن حرّة ونزيهة، وما تلاها من حملة على الاحتجاجات ضدّ النتيجة، والتي شهدت بقاء ألكسندر لوكاشينكو في منصبه رئيسًا للبلاد.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى