سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أدنوك تعلن موعد بدء تداول العقود الآجلة لخام مربان (فيديو)

اقرأ في هذا المقال

  • 2 مليون برميل يوميًا القدرة الإنتاج لأدنوك من خام مربان في 2020
  • 7500 موظف يعملون في عمليات إنتاج مربان
  • 30 دولة تستورد خام مربان بما يصل إلى ما يزيد عن 60 عميلًا حول العالم
  • رفع الطاقة الإنتاجية لحقل باب إلى 485 ألف برميل يوميًا بنهاية 2021

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، إن بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة حصلت على الموافقات التنظيمية كافّة، اللازمة لبدء تداول خام مربان بشكل رسمي.

وأعلنت في بيان، اليوم الأربعاء، بدء تداول العقود الآجلة لخام مربان، في 29 مارس/آذار المقبل، وذلك مع انطلاق عمليات "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال" من مقرّها في سوق أبوظبي العالمي.

وتعكف البورصة حاليًا على توقيع الاتفاقيات مع مراكز التسويات المالية التي تخص التداول، وبعض الشركات الجاهزة لبدء التداول.

وأتاحت أدنوك زيارة افتراضية لحقل باب البرّي التابع لشركة أدنوك البريّة، للاطّلاع على تاريخ مربان وخصائصه الكيميائية الفريدة التي تجعل منه أحد أكثر الخامات طلبًا في الأسواق العالمية والآسيوية.

أدنوك
خالد سالمين الرئيس التنفيذي لدائرة التسويق والإمداد في أدنوك

إطلاق عقود مربان الآجلة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق في أدنوك، خالد سالمين، إن بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال جاهزة لإطلاق عقود مربان الآجلة في الأسواق العالمية، حيث توفر مؤشرًا سعريًا جديدًا للنفط بجانب أهم الخامات العالمية القياسية مثل "برنت" و"غرب تكساس الوسيط"، مضيفًا أن تحديد سعر آجل لخام مربان حاليا يستند الى أسعار سوق خام دبي "بلاتس".

وأشار في تصريحاته -حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"- إلى الإعلان عن شراكة بين أدنوك و9 من أكبر شركات النفط، في مشروع إطلاق البورصة.

وأوضح أن "أدنوك انتقلت خلال الـ5 سنوات الماضية، بفضل رؤية القيادة الرشيدة، وتحت إدارة الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية ومجموعة شركاتها، إلى شركة متقدمة تركّز على السوق وتلبية احتياجات عملائها".

وأضاف أن واحدًا من أهمّ المجالات التي ركّزت عليها أدنوك، هو "كيف يمكن تقديم خدمة متكاملة لعملائها، وزيادة قيمة كل برميل نفط تنتجه وتكرره وتشحنه وتبيعه".

وأشار إلى تسعير خام مربان بمثابة عقد تسليم لمدة شهرين في المستقبل، وتسليم العقد للعملاء يكون على أساس البيع من الفجيرة، حيث تسمح عمليات المقاصة في "بورصة إنتركونتيننتال" الاستفادة بهامش التعويضات وتعزيز كفاءة رأس المال للمتداولين.

شاشات مؤشرات الأسهم حول العالم

قال سالمين: "نتوقع، في 29 مارس/آذار المقبل، ظهور مربان على شاشات مؤشرات الأسهم حول العالم، كون العقود الآجلة للخام تتمتع بمكانة جيدة تؤهلها لتصبح مؤشرًا سعريًا جديدًا للنفط في ظل ما توفره بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة من تسعير مستقبلي مستقل قائم على حركة السوق، والذي يمثّل عاملًا أساسًا لنجاح عقود مربان الآجلة.

وأكد أن "مربان" يعدّ مكوّنًا أساسًا في نجاح "أدنوك" منذ اكتشافه للمرة الأولى، عام 1958، وسيظل عاملًا مهمًا في نجاحنا في المستقبل، كون هذا الخام يمتلك شعبية كبيرة في الأسواق العالمية والآسيوية.

وقال، إن مربان يجري تصديره إلى أكثر من 30 دولة، ليصل إلى ما يزيد عن 60 عميلًا حول العالم، إذ تصل القدرة الإنتاجية الحالية إلى مليوني برميل يوميًا، وهذا تقريبًا نصف القدرة الإنتاجية لأدنوك، فيما تقسم ملكية إنتاج مربان بين 60% لأدنوك و40% لشركائها في الإنتاج.

ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة
ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة

قصة نجاح رائعة لأدنوك وأبوظبي

قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك ياسر المزروعي، إن خام مربان يمثّل قصة نجاح رائعة لأدنوك وأبوظبي ودولة الإمارات، بداية من أول بئر ذات جدوى تجارية، في العام 1960، بسعة إنتاجية بمقدار 4 آلاف برميل يوميًا، وصولًا إلى القدرة الإنتاجية لنحو 2 مليون برميل يوميًا، عام 2020، من 2000 بئر موزعة على 12 حقلًا.

وأضاف أن الحقول المنتجة لخام مربان، هي حقل بوحصا، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 650 ألف برميل يوميًا، ومجموعة حقول تتكون من عصب وشاه وسهل، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 630 ألف برميل يوميًا، أمّا في حقل باب العملاق، حيث بدأت قصة مربان، فنعمل على رفع طاقته الإنتاجية من 420 ألفًا إلى 485 ألف برميل يوميًا من الخام، مع نهاية عام 2021.

وأوضح أن هذا النمو في الطاقة الإنتاجية من مربان يعزز مكانة أدنوك بصفتها موردًا موثوقًا للطاقة لعملائها حول العالم، وهو دليل على التقدّم الكبير الذي حققته أدنوك فيما يتعلق بتوفير المزيد من خام مربان إلى عملائها.

وقال، إنه بحلول عام 2030 سيمثّل "مربان" ما يقرب من 50% من سعة أدنوك الإنتاجية التي ستبلغ 5 ملايين برميل يوميًا، وسيجري إنتاجها من نحو 3000 بئر، على مدى السنوات الـ 10 المقبلة، من خلال ضخّ استثمارات بمليارات الدولارات لتحقيق المزيد من القيمة لأدنوك وعملائها.

مميزات خام مربان

أضاف المزروعي، أن خام مربان يتميز بخواصّ كيميائية ثابتة، ويُصنَّف بأنه من أجود أنواع النفط الخام الخفيف والحلو "بمعنى منخفض الكبريت"، وأحد أكثر الخامات المرغوبة عالميًا، "خاصة من قبل عملائنا في أسواق آسيا والشرق الأقصى".

وأوضح أن استخراج خام مربان يجري بأكثر الطرق تنافسية، من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة، الأمر الذي يجعل أدنوك في صدارة منتجي النفط العالميين منخفضي التكلفة، "ويمكننا من تحقيق ربحية عالية ويمنحنا مرونة كبيرة في ظل أيّ سيناريو للسوق".

واستعرض الدور الحيوي الذي تقوم به الكوادر البشرية في نجاح مربان، إذ يعمل ما يزيد عن 7500 موظف في عمليات الإنتاج لخام مربان، منهم 65% مواطنين إماراتيين.

وقال: "نتوقع أن يؤدّي إدراج خام مربان إلى تعزيز استقرار وشفافية أسعار مربان وتنويع أساليب التداول إلى جانب المشتقات الأخرى، ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى زيادة توسيع قاعدة عملاء خام مربان، وتحسين قيمة التداول على المدى المتوسط إلى الطويل".

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى