طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجلهيدروجين

مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر لخدمة مصفاة نفط في إيطاليا

بين شركتي إنيل وساراس

حياة حسين

اتفقت شركتا "إنيل" و "ساراس" الإيطاليتان، على إقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لتزويد مصفاة "ساروتش" في منطقة ساردينيا بالوقود.

وارتفعت أسهم ساراس التي تدير مصفاة ساروتش بنسبة 10% في الساعة 1042 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، بعد إعلان الشركتين الاتفاق، الذي يتضمن بناء وحدة تحليل كهربائي بقوة 20 ميغاواط، تعمل بالطاقة الجديدة في الموقع لتوفير الهيدروجين الأخضر.

يذكر أن شركة ساراس التي تسيطر عليها عائلة موراتي، تدرس حاليا مجموعة من الإجراءات التي تساعدها على تشغيل مصفاتها بوقود خالي من الكربون، حسبما ذكرت رويترز اليوم الثلاثاء.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على تعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر للقطاعات التي يصعب إلغاء الكربون فيها، أو يكون من الصعب اعتمادها على الكهرباء، أو حتى تلك التي يعد خفض انبعاثاتها الكربونية مستحيلًا.

إستراتيجية إنتاج الهيدروجين

قال المدير التنفيذي لساراس، داريو سكافاردي: "يُعد إنتاج الهيدروجين الأخضر الآن أحد إستراتيجيات الشركة، كونه واعدا في مسألة منع الانبعاثات الكربونية في العمليات التشغيلية للمصافي وإنتاج جديد من الوقود.. لذلك انعكس نبأ المشروع إيجابا على السهم في البورصة".

وكانت إنيل -التي تعد من أكبر شركات الطاقة الجديدة عالميًا- قد بدأت تدشين مشروعات الهيدروجين، لتسريع خطى التحول لتكون منتجا لطاقة خالية من الكربون بحلول عام 2050.

كما تشارك فعليًا في مشروعات –تحت الإنشاء- في تشيلي وإسبانيا وأميركا، إضافة إلى سوقها المحلية في إيطاليا.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى