عاجلأخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

الفحم على رأس مصادر توليد الكهرباء في الهند بحلول 2040

توقعات صادرة عن جمعية الفحم العالمية

آية إبراهيم

تُعدّ الهند ثاني أكبر سوق للفحم في العالم، ولديها خامس أكبر احتياطي على مستوى العالم، وفي ضوء ذلك من المتوقع أن يرتفع الطلب على الفحم بما يزيد عن الثلث، بحلول عام 2040، مع تقليص حصة الواردات إلى أقلّ من 30%.

وتوقع الرئيس التنفيذي لجمعية الفحم العالمية ميشيل مانوك، أن يكون الفحم أكبر مصدر لتوليد للكهرباء في الهند، بحلول عام 2040، لدعم تطوير البنية التحتية والتصنيع -حسبما ذكر إنرجي وورلد المعني بشؤون الطاقة-.

قالت ميشيل: إن "الهند تعطي أولوية للنمو الاقتصادي، الذي يجري تمكينه من خلال الطاقة، بما في ذلك تقنيات الفحم والفحم النظيف".

توقعات وكالة الطاقة الدولية

أظهرت أحدث التقارير الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية، أن الفحم يسهم حاليًا بنسبة 70% في توليد الكهرباء في الهند، بينما لا تتعدى حصة الطاقة الشمسية 4%.

وأوضح التقرير -الصادر الأسبوع الماضي- أن هذه التوقعات لا تنطبق على عام 2040، حيث ستشهد الطاقة الشمسية نموًا ضخما بحيث تتعادل مع حصة الفحم في مزيح توليد الكهرباء في الهند.

وأشار إلى هدف الدولة الوصول إلى 450 غيغاواط من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، والقدرة التنافسية غير العادية للطاقة الشمسية.

الاتجاه إلى الطاقة النظيفة

في تصريحاتها اليوم الأحد، أكدت الرئيس التنفيذي لجمعية الفحم العالمية ميشيل مانوك، أن هناك حاجة إلى تركيز عملي ومتعاون من الحكومات الدولية، والصناعة، والمستثمرين، لضمان وضع السياسات من أجل دعم نشر التقنيات النظيفة.

وأوضحت أن تقرير المجلس الاستشاري لصناعة الفحم يشير إلى "مسارات جديدة لخفض الانبعاثات من طاقة الفحم في الهند، ويحمل نموذجًا لتطوير ونشر تقنيات الفحم النظيف والفعّالة، لتحقيق الأهداف البيئية، التي تشمل الحياد الكربوني".

وأضافت أن الجمعية تعبّر عن قادة الصناعة الملتزمين ببناء مستقبل مستدام للفحم، ولعب دور فعّال في تحقيق التطلّعات الاقتصادية والبيئية في جميع أنحاء العالم.

موازنة الهند 2021

في الأول من فبراير/شباط، أكدت وزيرة المالية نيرمالا سيثارامان، أن موازنة الهند للسنة المالية (2021-2022) تركّز على تحوّل الطاقة، بدءًا من مصادر الطاقة المتجددة، مرورًا بطاقة الهيدروجين، وحتى العدّادات الكهربائية الذكية.

وقالت في خطاب الموازنة أمام البرلمان: "لإعطاء دفعة إضافية لقطاع الطاقة غير التقليدية، أقترح تقديم ضخ إضافي قدره ألف كرور روبية (142 مليون دولار أميركي) إلى شركة الطاقة الشمسية الصينية (إس إي سي آي)، و1500 كرور روبية (213 مليون دولار) إلى شركة (آي آر إي دي أيه)".

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى