التقاريرتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

تعدين البيتكوين.. مخاطر بيئية واستنزاف ضخم للكهرباء

تستهلك 121 تيراواط/ساعة من الكهرباء سنويًا

نوار صبح

سلّط عدد كبير من الخبراء الضوء على الاستهلاك الضخم للكهرباء جراء عمليات تعدين البيتكوين، في ظلال التداول المطرد للعملة الرقمية المشفرة.

يأتي ذلك بالتزامن مع الاتجاه الصاعد لعملة البيتكوين، والتي وصلت أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث اقتربت من 50 ألف دولار لكل بيتكوين.

استهلاك قياسي للكهرباء

يستهلك تعدين العملة الرقمية نحو 121 تيراواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وهو ما يفوق استهلاك الأرجنتين والإمارات وهولندا، حسبما ذكر موقع تويك تاون الإخباري.

وقال فريق بحثي من مركز كمبريدغ للتمويل البديل: "إن البيتكوين -على افتراض أنها دولة- ستكون ضمن أكثر 30 مستخدِمًا للكهرباء في جميع أنحاء العالم".

وفي سياق حديثه عن الأثر البيئي للبيتكوين، أشار مؤلف كتاب "أتاك أوف ذا بلوك تشين – هجوم سلسلة الكُتَل"، ديفيد غيرارد، إلى أن إهدار كل هذه الكمية من الكهرباء على تعدين العملة الرقمية "أمرٌ بالغ السوء".

مزرعة لتعدين البتيكوين
مزرعة لتعدين البتيكوين

ضريبة الكربون على تعدين العملات

أضاف أن فرض ضريبة الكربون على تعدين العملات المشفرة يساعد في ترشيد الاستهلاك المفرط للكهرباء.

ويرى غيرارد أن انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون من عملية التعدين، ينطلق إلى الخارج فقط، كما أن إهدار كل هذه الكهرباء في عمليات المراهنة واليانصيب أمرٌ ضار بكل معنى الكلمة.

وأوضح أنّ البيتكوين ضد الفاعلية، وأن أجهزة التعدين المتطورة لن تجدي؛ لأنها ستتنافس -فقط- مع أجهزة التعدين الفاعلة الأخرى.

تيسلا تراهن على العملة الجديدة

من ناحيتها، أعلنت تيسلا موتورز أنها اشترت 1.5 مليار دولار من البيتكوين، وأنها ستقبل سداد قيمة سياراتها الكهربائية بهذه العملة في المستقبل.

والأمر الذي يسترعي الانتباه هو أن تَوجّه شركة تيسلا موتورز يتعارض مع صورتها المعروفة كقوة داعمة للتقدم البيئي.

وقال غيرارد: "في عام 2020، حصلت تيسلا على 1.5 مليار دولار من الإعانات البيئية، بتمويل من دافعي الضرائب، وتجاهلت الشركة الأمر، وأنفقت المبلغ على البيتكوين، التي يتم تعدينها باستخدام الكهرباء المولَّدة من الفحم؛ لهذا يجب إعادة النظر في دعمها".

ارتفاع سعر البيتكوين وزيادة الاستهلاك

أشار فريق بحثي من مركز كمبريدج للتمويل البديل، إلى أنّ كمية الكهرباء المستخدمة في تعدين البيتكوين يمكن أن تكفي احتياجات جامعة كامبريدج من الكهرباء لمدة 688 عامًا، حسبما ذكر موقع إنتريستينغ إنغنيرنغ، المهتم بقضايا تقنيات حماية البيئة.

واستخدم الباحثون في دراستهم أداة تحليل تولد تقديرات الكهرباء المستهلكة في تعدين العملات المشفرة.

وتوصلوا إلى حقيقة مفادها أن انخفاض هذا المستوى من استهلاك الكهرباء غير مرجّح ما لم تنخفض قيمة العملة.

وتشير تقديرات الباحثين إلى أن تعدين العملة المشفرة يمثل 0.56% من استهلاك الكهرباء في العالم؛ حيث يتطلب التعدين استخدام خوادم -غالباً ما تكون متخصصة- للاتصال بشبكة بلوك تشين الخاصة بالعملات الرقمية.

وقال أحد فريق باحثي مركز كامبريدج للتمويل البديل مايكل راوش، في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية، إن استهلاك الكهرباء سيزداد كلما ارتفع سعر البيتكوين.

انبعاثات الكربون

في دراسة سابقة أُجريت عام 2019، تبيّن أن تعدين البيتكوين يولّد نحو 22 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وتعادل هذه الكمية إجمالي الانبعاثات في مدينة لاس فيغاس الأميركية.

ويتلقى عمال التعدين -أحيانًا- كميات صغيرة من البيتكوين كمكافأة، وهي ميزة أشبه ما تكون باليانصيب.

ومن النتائج التي توصل إليها الباحثون: أنه إذا تم تحويل الاستهلاك السنوي لتعدين العملات المشفرة إلى كهرباء مستخدمة لغلي الماء باستخدام غلاية كهربائية، فمن الممكن غلي الماء لمدة 28 عامًا في المملكة المتحدة ولمدة 4.1 سنوات في جميع أنحاء أوروبا.

رفع درجة حرارة الأرض

توقع فريق البحث أن استهلاك الكهرباء بكميات كبيرة في عمليات التعدين الرقمية، سيرفع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية، أو أكثر، في غضون 20 عامًا.

وأشار الفريق إلى أن الاحتباس الحراري العالمي سيبلغ ذروته بحلول عام 2033 نتيجة عمليات التعدين للعملة الرقمية.

كيفية التعدين

اتبع فريق جامعة كمبريدج لحساب طريقة وكمية استهلاك الكهرباء في تعدين البيتكوين إجراء عمليات حسابية معقدة بمساعدة الكمبيوتر، حسبما ذكر موقع سوردز توداي.

واستخدم الباحثون عملية "كيفية التعدين بكفاءة" لمعرفة مقدار الكهرباء المستخدمة في تعدين البيتكوين بطريقة ميسّرة.

وذكر الموقع أن تعدين البيتكوين يستهلك ما بين 4.20 غيغاواط و 13.41 غيغاواط كحدّ أدنى، و 46.14 غيغاواط كحدّ الأقصى كل 30 ثانية.

نتائج عمليات حساب تعدين العملة المشفرة

تبين من نتائج عمليات حساب استهلاك الكهرباء في تعدين البيتكوين أن إجمالي توليد الكهرباء في العالم هو 25.082 تيراواط، وأن 0.49% منها تستخدَم لتعدين العملة الرقمية.

وأظهر البحث أن الوقود الحيوي والنفايات تولّد نحو577 تيراواط من الكهرباء، أي 5 أضعاف الكهرباء المستخدمة في تعدين البيتكوين.

وتولّد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 1405 تيراواط من الكهرباء، وهو ما يعادل 11 ضعف استهلاك الكهرباء لتعدين البيتكوين.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
استهلاك الكهرباءالسيارات الكهربائيةالطاقة الشمسيةتعدين البيتكوينتوليد الكهرباءتيسلاسعر البيتكوينعملة البيتكوين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى