تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةرئيسيةعاجل

غازبروم نفط تفتتح مزرعة لتعدين البيتكوين

تقع بمنطقة خانتي مانسيسك شمال غرب سيبيريا

افتتحت شركة غازبروم نفط التابعة لشركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة غازبروم، مزرعة لتعدين العملات المشفّرة، تعمل بالغاز.

ووفق موقع "كوين دسك"، فإن الشركة سوف تسخّر مواردها من النفط والغاز، لتلبية احتياجات تعدين عملة البيتكوين التي تستهلك كمّيات ضخمة من الكهرباء.

كانت غازبروم نفط واحدة من الشركات القليلة جدًا المملوكة التي أبدت اهتمامًا صريحًا بصناعة تعدين العملات الرقمية.

ويقع المكان الذي سوف تجري فيه عمليات التعدين، بمنطقة خانتي-مانسيسك شمال غرب سيبيريا.

ومن المقرّر استغلال الغاز المصاحب من حقل نفطي في المنطقة المذكورة، بمثابة مصدر للطاقة، كما سيتوفّر في الموقع محطّة طاقة خاصّة تحوّل الغاز إلى كهرباء.

ووفقًا لبيانات سابقة، فإن روسيا تتصدّر قائمة أكثر دولة تحرق الغاز المصاحب، بإجمالي 30% من جميع الغازات المصاحبة في العالم.

ويمكن الاستفادة من الغاز المصاحب بعدّة طرق بعد معالجته، بأن يباع أو يُستخدم لتوليد الكهرباء في الموقع باستخدام المولّدات الكهربائية أو محرّك توربيني.

وأيضًا يمكن حقن الغاز في المستودع للتعزيز أو تحسين استخراج النفط، أو أن يُستخدم مادّةً خامًا في المصانع البتروكيميائية.

وبينما تعدّ الكهرباء من أكبر التكاليف اللازمة لتشغيل منصّات التعدين، فإنه يمكن توفير كهرباء مجّانية تقريبًا من خلال تحديد موقع عمليات التعدين في مواقع التنقيب عن النفط، حيث يوجد غاز وفير، وبذلك يستفيد كلّ من المشتغلين بالتعدين وشركات النفط.

يذكر أن الصين تقوم بتعدين معظم عمليات البيتكوين، وتصدّر معظم هذه العملة أيضًا.

ويرجع ذلك إلى أن الكهرباء في بكين رخيصة للغاية، ويقال، إن الدولة توجّه معظم الطاقة الفائضة إلى منشآت تعدين البيتكوين.

واليوم الأحد، تجاوزت البيتكوين حاجز الـ34 ألف دولار، وكانت قيمة هذه العملة الافتراضية قد تخطّت الـ 20 ألف دولار للمرّة الأولى، في 16 ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، وشارفت الـ30 ألفًا في الأيّام الأخيرة.

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، قالت ماين سبوت -وهي شركة مغمورة في صناعة تعدين العملات المشفّرة-، إنها ستفتتح مزرعة تعدين بقوّة 160 ميغاواط وسط سيبيريا، وستكون أكبر مزرعة تعدين في روسيا بأكملها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق