رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تاتا نيكسون مهددة بالخروج من مظلة الدعم في الهند بسبب نطاقات السير

تعد أرخص سيارة كهربائية في العالم

نوار صبح

اشتكى عدد من ملاك سيارة تاتا نيكسون الكهربائية الهندية من عدم وصول السيارة إلى مدى 312 كيلومترًا المحدد لكل عملية شحن كهربائي.

وكانت سيارة تاتا نيكسون الكهربائية، تعد عند طرحها في الأسواق لأوّل مرة، أرخص سيارة كهربائية في العالم، حيث اصرت شركة تاتا موتورز، حينذاك، على طرح سيارتها الجديدة في السوق المحلية.

حيثيات الشكوى

على أساس شكوى العملاء، قدمت إدارة مواصلات ولاية دلهي بلاغ استيضاح إلى شركة تاتا موتورز المصنّعة للسيارة عن سبب إخفاق سيارة نيكسون في بلوغ نطاق السير المفترض، حسبما ذكرت صحيفة هندوستان تايمز الهندية.

وجاء في شكوى مالك السيارة، الذي اشتراها في 3 ديسمبر/كانون الأول، أن سيارته لم تتخطّّ نطاق سير مسافته 200 كيلومتر، مشيرا إلى أنه اتبع تعليمات نصائح تاجر السيارات، دون أن يلمس أيّ تحسن في أدائها.

وطلب بلاغ إدارة المواصلات حضور وكيل الشركة المصنعة للمعدات الأصلية أمام المسؤول المختص في الإدارة، بتاريخ 15 فبراير/شباط الجاري.

وذكر البلاغ، أن تخلف الوكيل عن الحضور في الموعد المحدد قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات لاحقة بما في ذلك "إزالة الطراز من قائمة المركبات الإلكترونية المؤهلة للدعم".

الجدير بالذكر، أنه بموجب سياسة نيودلهي للسيارات الكهربائية، التي اطلعت عليها إدارة النقل في 7 أغسطس/آب، يُقدَّم حافز شراء بقيمة 10 آلاف روبية لكل كيلو واط/ساعة من سعة البطارية عند شراء سيارة كهربائية بـ 4 عجلات بسقف يبلغ 150 ألف روبية (الروبية تعادل 0.014 دولار أميركي).

رد الشركة المصنِّعة

قال ناطق باسم شركة تاتا موتورز إن البلاغ وصل واتخذَت الشركة جميع الإجراءات الممكنة لمعالجة الأمر.

وأضاف أن نطاق سير سيارة نيكسون الكهربائية تحدد اعتمادًا على شهادة منحتها جمعية أبحاث السيارات في الهند (إيه آر إيه آي)، وهي الهيئة الرسمية التي تختبر بشكل مستقل جميع المركبات ذات الإنتاج الضخم تحت الاختبار القياسي.

وأوضح مندوب الشركة أن تحديد النطاق الفعلي الذي يتم تحقيقه في السيارات الكهربائية يتوقف على استخدام مكيف الهواء وأسلوب القيادة الفردي والظروف الفعلية التي تتم فيها قيادة السيارة.

وقال إنّ شعبية سيارة نيكسون الكهربائية متزايدة باستمرار، وأصبحت السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في الهند، وأن نحو 3000 عائلة تستمتع بامتلاكها وقيادتها.

وأضاف أن تحقيق النطاق يدلّ أيضًا على الإلمام بالتكنولوجيا الجديدة، وأن استخدام العملاء للسيارة يتحسن بنسبة 10% في غضون أربعة إلى ستة أسابيع من إلمامهم بأسلوب قيادتها.

الجوانب التقنية

يعتمد نطاق سير السيارة الكهربائية على عدد من العوامل، مثل: حزمة البطارية بالداخل. ومستويات الكفاءة، وأسلوب القيادة، ودرجة الحرارة، والسرعة، والارتفاع، وما إلى ذلك.

وتُعدّ المسافة التي ستقطعها المركبة الكهربائية دون الحاجة إلى توصيلها بمقبس للشحن أهمّ العوامل التي تتصدر قائمة أولويات التصنيع.

وتتميز السيارات الكهربائية بإثبات جدارتها على الطرق في جميع أنحاء العالم؛ ما يشجع الزبائن على التخلص من السيارات التقليدية وشراء سيارات تعمل بالكامل بالبطارية.

رأي الخبراء

يتفق معظم خبراء السيارات على أن النطاق المطلوب أن يحققه صانعو المعدات الأصلية أو المعتمدين، يعدّ -في أفضل الأحوال- نطاقا استرشادياً، ويتفاوت من موقع إلى آخر، ومن سيارة إلى سيارة، ومن سائق لآخر.

اقرأ أيضا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى