رئيسيةأخبار النفطنفط

شركة النفط العمانية تقترب من بيع أسهمها في مصفاة بينا الهندية

مقابل 330 مليون دولار أميركي

محمد فرج

تعتزم شركة بالنفط الهندية "بهارات بتروليوم"، شراء أسهم شركة النفط العمانية في مشروع مصفاة بينا، مقابل 2400 كرور روبية (330 مليون دولار أميركي).

وتمتلك بهارات بتروليوم حصة 63.68% من أسهم شركة بهارات لمصافي عمان المحدودة، التي قامت ببناء وتشغيل مصفاة للنفط تبلغ طاقتها 7.8 مليون طن في بينا بولاية ماديا براديش.

وقالت بهارات إنها حصلت على الشروط التجارية النهائية فيما يتعلق بشراء أسهم من شركة بهارات لمصافي عمان المحدودة التي تشكل 36.62%، "والصفقة تخضع للمراجعة والتدقيق".

وبعد الانتهاء من المراجعة ستمتلك شركة النفط الهندية جميع أسهم بهارات عمان لمصافي النفط -حسب موقع إنرجي وورلد الهندي-.

تأسست بهارات عمان لمصافي النفط في فبراير/شباط عام 1994 لبناء مصفاة في بينا بولاية ماديا براديش، وبإمكانها تحويل 6 ملايين طن من النفط الخام سنويًا إلى وقود، وارتفعت قدراتها مؤخرًا إلى إلى 7.8 مليون طن.

وتحتوي المصفاة على مرافق لاستيعاب النفط الخام وخط أنابيب بطول 935 كيلو مترًا لنقل الخام من الساحل الغربي للهند إلى موقع المصفاة في بينا.

خصخصة مرتقبة

قبل خصخصتها، سوف تخرج بهارات بتروليوم من شركة مصفاة نوماليغار المحدودة، من خلال بيع حصتها البالغة 61.65% لصالح تحالف من شركة النفط الهندية وإنجينيرنج إنديان ليمتد.

وقال وزير النفط الهندي دارمندرا برادان، إن بلاده تتعامل بحذر شديد فيما يتعلق بخططها الرامية لخصخصة شركة تكرير النفط الحكومية بهارات بتروليوم كورب، وذلك في مؤشر على أن العملية قد تتأخر.

وأعلنت نيودلهي، عن خطة لبيع حصتها البالغة 53.29% في شركة بهارات لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، والخطوة جزء من برنامج أوسع لتفكيك -أو بيع- حصص في عشرات الشركات المملوكة للدولة.

وتخطط الهند لبيع حصتها في بهارات بتروليوم بنهاية السنة المالية في مارس/آذار 2021.

وقال وزير النفط: إن "تصفية استثمارات بهارات بتروليوم أمر مهم للغاية، لكننا جميعًا سنفضل النظر إلى صافي القيمة والنظر في الحجم.. الحكومة تتعامل بحذر شديد بشأن كيفية تصفية الحصة من خلال عملية مناسبة".

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى