التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

انبعاثات النفط والغاز.. هل تتأثّر أسعار الخام وحجم الاستثمارات؟

16 من بين أكبر 20 شركة نفط دولية تعلن أهدافًا لتقليل الانبعاثات

سالي إسماعيل

عندما يتعلق الأمر بالبصمة الكربونية -التي ترصد الانبعاثات المطلقة لشركة ما أو مشروع أو شخص- يفكر بعضهم في عمليات الاستكشاف والإنتاج في صناعة النفط والغاز، وهو ما يأتي وسط مساعي تقليل الانبعاثات.

ويشير تقرير نشرته مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، إلى أن مستثمري النفط والمستهلكين يتطلعون لتقليل بصمتهم الكربونية، كما يسعى المنتجون لتقليل الانبعاثات.

ومن شأن الطلب المتزايد على النفط منخفض الكربون، أو النفط الذي يُنتَج بمعدل أقلّ من انبعاثات الغازات الضارّة بالبيئة، أن يؤدّي لتحوّل في المعروض العالمي، بالإضافة للتأثير في تسعير الخام.

ويقول كاتب التقرير، بيتر كومبتون، إن صناعة النفط والغاز تواجه عمليات تدقيق متزايدة خلال مرحلة الاستكشاف والإنتاج، مع وجود تأثيرات كبيرة في السوق.

النفط مصدر أساس للطاقة

من المفترض أن يظل الاقتصاد العالمي معتمدًا على النفط بصفته مصدرًا أساسًا للطاقة في المستقبل القريب، بحسب محلل الأسواق منخفضة الكربون في بلاتس، كومبتون.

وتتوقع ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، أنه بالرغم من الجهود واسعة النطاق والمتسارعة للحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة، سيهبط الطلب العالمي على النفط لما دون 115 مليون برميل يوميًا، في النصف الأخير من عام 2030، والنصف الأول من 2040.

وفي مواجهة النمو المتوقع للطلب على النفط، فإن التركيز العالمي المتزايد على العوامل البيئية والاجتماعية يشجع المشاركين في سوق النفط والغاز الطبيعي على إنتاج مصادر الطاقة والاستثمار فيها، مع وجود انبعاثات كربونية أقلّ.

أهداف وطموحات

أعلنت 16 من بين أكبر 20 شركة نفط دولية مقرّها أوروبا وأميركا الشمالية -تنتج 17 مليون برميل يوميًا من النفط الخام- أهدافًا لتقليل انبعاثاتها في المنبع أو إجمالي الانبعاثات التشغيلية.

 

ويشرح إنفوغرافيك "الطاقة"، أهداف خفض الانبعاثات والتوقيت الزمني الذي تستهدف هذه الشركات تحقيق تلك الأهداف خلاله، مع حقيقة أن حجم الدائرة -المشار لها في الإنفو- يمثّل إجمالي إنتاج النفط لعام 2019.

مبادرة مناخ النفط والغاز (أو جي سي أي) هي عبارة عن اتحاد يضم 12 شركة، تُنتج نحو 25 مليون برميل يوميًا من النفط الخام

وعلى جانب آخر، في يوليو/تموز 2020، أعلنت مبادرة مناخ النفط والغاز، هدفها المتمثل في تقليل كثافة الكربون لعمليات التنقيب والإنتاج بنسبة 9%، بحلول عام 2025.

كثافة الكربون

تعدّ كثافة الكربون بمثابة المقياس الأساس والضروري للمشاركين في السوق، كما إنها عبارة عن معدل انبعاثات الكربون (أو مكافئ الكربون) نسبة إلى وحدة الإنتاج.

وعند تطبيق هذا المفهوم على صناعة النفط في المنبع، فإن كثافة الكربون تشير إلى كمية الانبعاثات مقابل كل برميل نفط يتمّ إنتاجه (كيلوغرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل).

وعلى عكس البصمة الكربونية -التي ترصد الانبعاثات المطلقة لشركة ما أو مشروع-، توفر كثافة الكربون مقياسًا للانبعاثات على أساس كل برميل، طبقًا للتقرير.

ويمكن تطبيق معيار كثافة الكربون أيضًا على قطاعات مختلفة من صناعة النفط، بما في ذلك عمليات النقل والتكرير واستهلاك المنتجات المكررة، كما يقول كومبتون.

استجابة الأسواق

من شأن الطلب المتزايد على النفط منخفض الكربون، أن يؤدي إلى تأثيرات كبيرة في أجزاء مختلفة من سوق النفط، بما في ذلك الاستثمار الرأسمالي والمعروض والأسعار.

ومن جانبها، أعلنت شركة بتروتشاينا الصينية خططًا لاستثمار 1.5 مليار دولار سنويًا، خلال الفترة من 2021 حتى عام 2025، في مشروعات منخفضة الانبعاثات الكربونية.

وأسست مبادرة مناخ النفط والغاز صندوقًا بقيمة مليار دولار للاستثمار في التكنولوجيا والمشروعات التي تسرّع من عملية إزالة الكربون في النفط والغاز والصناعة وعمليات النقل التجاري.

كما أعلنت مصارف وصناديق ثروة سيادية وغيرها من مصادر رأس المال الخارجي، نواياها لتحقيق هذه الغاية، بالنظر لتطلّعها إلى تقليل البصمة الكربونية في محافظها الاستثمارية مع الحفاظ على عوائد تنافسية.

وبالنسبة لمشغّلي المنبع، فسيضطرون لأخذ كثافة الكربون في الاعتبار، وكذلك التكاليف المستقبلية المرتبطة بها، عند اتخاذ قرارات التطوير.

ويمكن أن يؤدي تزايد الطلب على النفط منخفض الكربون، إلى حدوث تحوّل غير منتظم في منحنى المعروض العالمي من الخام.

ماذا عن التسعير؟

في نهاية المطاف، يمكن أن يؤثّر الطلب المتزايد على النفط منخفض الكربون في أسعار تداول النفط، خاصةً من حيث الفروق بين درجات الخام.

ويمكن للسوق أن تتسبّب في خفض قيمة النفط الخام المنتج بمعدل انبعاثات مرتفع نسبيًا، وفقًا للتقرير الذي نشرته مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.

ومع بلوغ سوق النفط منخفض الكربون مرحلةً متقدمة من النمو، من المحتمل أن تعكس الأسعار كثافة الكربون المصاحبة في المنبع، مع تداول الخام منخفض الكثافة الكربونية بعلاوة عن نظيره ذي الكثافة الكربونية الأعلى.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى