طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

ألمانيا تدعم برنامج احتجاز وتخزين الكربون بـ 187.5 مليون دولار

التمويل يستمر حتى 2025

حياة حسين

تقدّم الحكومة الألمانية نحو 225 مليون يورو (187.5 مليون دولار أميركي) لبرنامج دعم تقنيات احتجاز وتخزين الكربون.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والطاقة أن التمويل المُخصص سيعزز صناعة الخامات الأولية اللازمة لتطوير هذه التقنيات في ألمانيا، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا" المتخصصة في شؤون الطاقة.

كما سيعمل البرنامج على تدشين البُنية التحتية الضرورية لتخزين ثاني أكسيد الكربون في بحر الشمال.

ويغطي مبلغ الدعم الفترة من العام الجاري حتى سنة 2025، حيث ستضخّ الوزارة نحو 105 ملايين يورو (87.5 مليون دولار أميركي)، خلال العام الجاري 2021، والباقي خلال السنوات الـ4 المقبلة.

وتدعم الوزارة بهذا المبلغ تطوير تقنيات التعامل مع الكربون والاستفادة منه، ما يدفع إلى نموّ ونهضة هذه السوق، في السنوات المقبلة.

وتتوقع الوزارة أن يحفّز برنامج الدعم خلق الخبرة العملية والتقنية اللازمة لاحتجاز واستعمال وتخزين الكربون، والعمل على تأمينها وجمعها.

كما يعمل البرنامج على قبول عمليات احتجاز الكربون وتخزينه بمثابة جسر ينقل ألمانيا نحو الصناعات الخالية من الكربون.

الشركة التي سوف تدير برنامج احتجاز وتخزين الكربون

أعلنت الوزارة، الأسبوع الماضي، إجراء مناقصة لاختيار شركة تدير البرنامج، حيث ستقوم الشركة الفائزة بمساندة الوزارة، ومشاركة الشركات في إعداد تقرير عن البرنامج، يُقدَّم للمفوّضية الأوروبية.

كما ستعمل الشركة على التنسيق والتأكد من استفادة البرنامج من برامج الدعم الأخرى المحلية والعالمية المُخصصة لتقنيات احتجاز وتخزين الكربون.

وتبثّ الصناعة نحو 180 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا في هواء ألمانيا، بنسبة تتراوح بين 30% إلى 40% منها لا يمكن تجنّبها حتى مع استخدام أحدث التقنيات.

يذكر أن الوزارة أعلنت، الأسبوع الماضي، تفاصيل تمويل برنامج "تجنّب ثاني أكسيد الكربون في صناعة المواد الخام"، ومن المقرر بدء العمل به في أول مايو/أيار المقبل.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى