أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

سندات عُمانية بـ 600 مليون دولار في قطاع الكهرباء

استحقاق فبراير 2031 بفائدة 5.8%

محمدفرج

عادت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء لأسواق المال بعد فترة توقّف دامت 4 سنوات، حيث طرحت سندات في الأسواق الدولية بقيمة 600 مليون دولار، مدّتها 10 سنوات.

وقالت الشركة، في بيان صادر اليوم الأربعاء: إنه "سيتمّ استحقاق السندات في شهر فبراير/شباط عام 2031، بفائدة 5.8%".

وأضاف البيان، أن هذا الطرح يعدّ الأول الذي تقوم به جهة مرتبطة بالحكومة خارج سلطنة عُمان، منذ عام 2018، ما يعدّ مؤشرًا على تحسّن رغبة المستثمرين في الاستثمار بالسلطنة.

وتأتي هذه الخطوات ضمن عمليات التنويع الإستراتيجية التي قامت بها مجموعة نماء لصالح الشركة العُمانية لنقل الكهرباء، ما مهّد الطريق لجعل شركة "ستيت غريد انترناشونال ديفيلوبمينت" شريكًا بنسبة 49% في الشركة.

آليات استغلال عوائد الطرح الدولي

كان لدى المستثمرين من آسيا وأوروبا وأميركا رغبة واضحة في المشاركة في طرح الشركة العُمانية لنقل الكهرباء بنسبة أكثر من 83% من سجلّ طلبات الشراء التي تمّ استلامها.

ويدلّ التخصيص المتنوع لطلبات الشراء من المنطقة على قوة الوضع الائتماني للشركة العُمانية.

وأشارت الشركة إلى استغلال عوائد الطرح الدولي البالغة 600 مليون دولار في تمويل بعض القروض الحالية، بما في ذلك قرض المساهمين المقدّم للشركة العمانية لنقل الكهرباء من مجموعة نماء وشركة "ستيت غريد إنترناشونال ديفيلوبمينت" وتمويل برنامج الإنفاق الرأسمالي في الشركة العمانية لنقل الكهرباء، وكذلك السماح للشركة بتنفيذ خطط تطوير البُنية الأساسية في السلطنة.

خطة للتوسع في تنفيذ المشروعات

جدير بالذكر أن الشركة العُمانية لنقل الكهرباء أُوكِلت إليها أنشطة وعمليات نقل الكهرباء في شمال السلطنة وظفار بطاقة كهربائية تقدر بـ 400 كيلوفولت، و220 كيلو فولت، و 132 كيلو فولت.

ومن بين برامج الإنفاق الأساسية التي تقوم بها الشركة العمانية، تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ربط الشبكة الكهربائية (الشمال والجنوب)، بطاقة 400 كيلو فولت.

كما إن تمديد وتكامل نظام الربط الكهربائي سيعود بفائدة كبيرة على السلطنة، بسبب التوفير الكبير في الوقود والتنسيق والتحسن المتوقع في الأحمال بين مختلف أنظمة الطاقة مع إمكان الوصول إلى مناطق جديدة بمشروعات طاقة متجددة.

ونجح طرح الشركة العُمانية لنقل الكهرباء في جذب اهتمام المستثمرين العالميين في مجال السندات، وجذبت الشركة طلبات استثمار بقيمة 4.5 مليار دولار، في الوقت الذي تعاني فيه أسواق المال.

الوسوم
الطاقةالكهرباءعمانلشركة العُمانية لنقل الكهرباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى