أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

شيفرون تقدّم عرضًا لشراء نوبل ميدستريم لتشغيل خطوط الأنابيب

حقوق الملكية تُقدر بـ 1.13 مليار دولار

دينا قدري

قدّمت شركة النفط الأميركية، شيفرون، عرضًا لشراء شركة نوبل ميدستريم لتشغيل خطوط الأنابيب، بعد أن استحوذت على شركة نوبل إنرجي العام الماضي، بحسب ما نقلته منصة "وورلد أويل".

وعرضت شركة النفط العملاقة ثمن الصفقة بأسهمها الخاصة بقيمة 12.47 دولارًا لكل وحدة مشتركة، وفقًا لبيان أصدرته مؤخرًا.

الصفقة من شأنها أن تعطي نوبل ميدستريم حقوق ملكية تُقدر بـ1.13 مليار دولار، وفقًا لحسابات وكالة بلومبرغ بناءً على الأسهم القائمة للشركة المستهدفة.

وسيخضع أي اتفاق للمفاوضات والموافقة من قبل مجلس إدارة نوبل ميدستريم.

الاستحواذ على نوبل إنرجي

بذلك، تُعد شيفرون -بالفعل- مالك الأغلبية غير المباشر لشركة نوبل ميدستريم وأكبر عملائها، حيث تمتلك شركة نوبل إنرجي حصة 62% في نوبل ميدستريم، بحسب ما جاء في وثيقة في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت شركة النفط الأميركية قد أعلنت الاستحواذ على شركة نوبل إنرجي بقيمة 5 مليارات دولار في صفقة مبادلة بالأسهم، في صفقة هي الأكبر في قطاع الطاقة في أميركا في عام 2020.

محادثات اندماج بين شيفرون وإكسون موبيل

تحدثت الصحافة الأميركية عن محادثات بين شركتي النفط الأميركيتين -شيفرون وإكسون موبيل- في مطلع عام 2020 لبحث سبل الاندماج بينهما.

وأوضحت صحيفة ذا وول ستريت جورنال، أن المناقشات -التي توقفت- يُنظر إليها على أنها اختبار للشراكة بين عملاقي الطاقة الأميركيين، بعد تداعيات جائحة فيروس كورونا على العالم.

11 مليون دولار خسائر

سجّلت شركة النفط الأميركية شيفرون، خسائر بلغت قيمتها 11 مليون دولار في الربع الرابع من العام الماضي؛ بسبب انخفاض هوامش الوقود، وتكاليف عمليات استحواذ العملة الأجنبية وتأثيراتها على تحسن نتائج أنشطة التنقيب.

فقد سجلت الشركة خسائر معدلة بلغت 11 مليون دولار بما يعادل سنتًا للسهم. وكانت الشركة قد حققت قبل عام أرباحًا بلغت 2.8 مليار دولار -أي 1.49 دولارًا للسهم-.

كما سجّل قطاع التكرير والكيماويات في الشركة خسائر بلغت 338 مليون دولار في الربع الرابع، مقارنةً بأرباح بلغت 672 مليون دولار قبل عام.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى