التقاريرتقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

مناقصة لإنشاء 500 نقطة شحن سيارات كهربائية في نيودلهي

لتعزيز نظام نقل صديق للبيئة

حازم العمدة

في إطار الجهود الرامية لتعزيز البنية التحتية للسيارات الكهربائية وتحسين نظام النقل وخفض الانبعاثات، أعلن وزير الطاقة في نيودلهي، ساتيندار جاين، أن الحكومة طرحت مناقصة لإنشاء 500 نقطة شحن سيارات كهربائية في 100 موقع.

وقال جاين في مؤتمر صحفي: "طرحت حكومة دلهي أكبر مناقصة في البلاد لشحن السيارات الكهربائية؛ من أجل توفير 500 نقطة شحن في 100 موقع؛ حتى يمكن شحن المركبات الكهربائية خارج المنازل أيضًا"، حسبما أفاد موقع (إنرجي وورلد) المعني بالطاقة.

وأفاد بأن الجدول الزمني المقدر لإنجاز المشروع هو عام واحد.

وفي تغريدة على موقع تويتر، قال جاين: "في ظل رؤية شري أرفند كيغريوال جي (رئيس وزراء نيودلهي) لجعل دلهي عاصمة السيارات الكهربائية للبلاد، طرحت مناقصة اليوم بحيث تكون 10% منها -على الأقل- نقاطًا للشحن السريع ".

حملة سويتش دلهي

في وقت سابق الخميس، أطلق رئيس وزراء دلهي، أرفيند كيغريوال، حملة تسمى (سويتش دلهي)، وهي حملة توعية جماعية بالسيارات الكهربائية؛ لتوعية المواطنين بفوائد التحول إلى السيارات الكهربائية.

وطرحت حكومة دلهي حوافز على شراء السيارات الكهربائية.

وفي هذا الإطار، قال كيغريوال: "تتمثل رؤيتنا في أنه بحلول عام 2024، يجب أن تكون 25% من السيارات الجديدة كهربائية. لقد بدأنا حملة (سويتش دلهي) لتوعية الناس بهذه السيارات".

وتبذل مدينة نيودلهي الهندية جهودًا كبيرة للاعتماد على السيارات الصديقة للبيئة، وخفض مستويات التلوّث المتزايدة، حيث يقطنها 25 مليون نسمة، وتُعدّ من بين أكثر مدن العالم تلوّثًا في السنوات الأخيرة.

خفض الانبعاثات السامة

تعتقد الحكومة الهندية، أن بإمكانها خفض جسيمات "بي.إم2.5" السامّة التي تسبّب تلوّث الهواء، بما يصل إلى 5 ملايين طن، من خلال تحسين نظام النقل والحدّ من الاختناقات المرورية.

ويمكن أن تكون سياسة نظام النقل العامّ والسيارات الكهربائية في نيودلهي خطوة مهمّة في هذا الاتّجاه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الهندية.

وتسعى نيودلهي لأن تشكّل السيارات الكهربائية نحو 25% من إجمالي السيارات بحلول عام 2024.

1000 سيارة كهربائية

في هذا السياق، قال نائب رئيس لجنة الحوار والتنمية في نيودلهي، يسمين شاه: إن "سياسة المدينة للسيارات الكهربائية من شأنها أن تخفض انبعاثات الكربون بمقدار 4.8 مليون طن، بحلول عام 2024".

ومن أجل نظام نقل عامّ أكثر فاعلية، تضيف نيودلهي 1000 حافلة تعمل بالكهرباء، كما سيُستَخدَم الأسطول الجديد من الحافلات للحدّ من الاختناقات المرورية في جنوب المدينة ووسطها وشرقها.

وهذه الخطوة التي تقوم بها نيودلهي، لن تحلّ مشكلة الاختناقات المرورية فحسب، بل ستحدّ -أيضًا- من التلوّث الناجم عن الزحام الشديد.

اقرأ أيضا:

الوسوم
الطاقة الشمسيةالطاقة المتجددةالطاقة النظيفةالهندسيارات كهربائيةمحطات شحنمناقصةنقاط شحننيودلهي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى