سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

البنك الدولي يخصص 500 مليون دولار لدعم الكهرباء في نيجيريا

85 مليون مواطن غير متصلين بشبكة الكهرباء

حازم العمدة

وافق البنك الدولي على تخصيص 500 مليون دولار لدعم نيجيريا في تحسين قطاع توزيع الكهرباء، حسبما أفاد موقع برميام تايمز الإخباري النيجيري.

وقال البنك، في بيان، إن المشروع سيساعد في تعزيز الوصول إلى الكهرباء من خلال تحسين أداء شركات توزيع الكهرباء عبر برنامج قياس واسع النطاق يطالب به النيجيريون منذ مدة طويلة.

وأوضح أنه لن يتم تقديم الدعم المالي لشركات التوزيع الخاصة إلا بعد تحقيق نتائج مرضية فيما يتعلق بوصلات الكهرباء، وتحسين الإدارة المالية، وتوسيع الشبكة.

يشار إلى أن 85 مليون نيجيري غير متصلين بشبكة الكهرباء، وفقا لتقديرات البنك الدولي.

عجز الكهرباء

تعليقا على ذلك، قال البيان: "يمثل ذلك 43% من سكان البلاد، ويجعل نيجيريا الدولة التي تعاني أكبر عجز في الوصول إلى الطاقة في العالم".

وأوضح البيان أن الافتقار إلى الطاقة الموثوقة يعد قيدًا كبيرًا على المواطنين والشركات؛ ما يؤدي إلى خسائر اقتصادية سنوية تقدر بنحو 26.2 مليار دولار، وهو ما يعادل نحو 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

في السياق ذاته، نقل البيان عن المدير القُطري للبنك الدولي في نيجيريا، شوبهام تشودري، قوله إن "تحسين الوصول إلى الطاقة وموثوقيتها أمر أساسي للحد من الفقر وإطلاق العنان للنمو الاقتصادي في أعقاب جائحة كوفيد-19 العالمية".

زيادة الإيرادات

أضاف تشودري: "ستساعد العملية في تحسين الجدوى المالية لشركات توزيع الكهرباء وزيادة الإيرادات لقطاع الطاقة النيجيري بأكمله، وهو أمر بالغ الأهمية لتوفير الموارد المالية النادرة، وخلق فرص عمل من خلال زيادة إنتاجية الشركات الخاصة والعامة".

وقال البنك إن برنامج تعافي قطاع توزيع الكهرباء النيجيري وتطويره سيساعد في تحسين جودة الخدمة، بالإضافة إلى الأداء المالي والفني لشركات التوزيع من خلال توفير التمويل على أساس الأداء وتقليل الخسائر.

اقرأ أيضا:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى