رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إنكويست البريطانية تستحوذ على حصة سنكور الكندية في منطقة غولدن إيغل

مقابل 330 مليون دولار

نوّار صبح

أبرمت شركة إنكويست البريطانية صفقة للاستحواذ على حصة شركة سنكور الكندية البالغة 26.69%، وذلك في منطقة غولدن إيغل في بحر الشمال بالمملكة المتحدة، مقابل 240 مليون جنيه إسترليني (نحو 330 مليون دولار).

وتحاول إنكويست تعزيز محفظته التي تقلصت بشكل كبير العام الماضي، فخلال الأشهر الـ 12 أكملت الشركة العمل في حقولها في ثيسل وهيذرو وألما غاليا، ومن المتوقع توقف إنتاج حقل دونز في الربع الحالي، حسبما ذكرت منصة إنيرجي فويس المهتمة بشؤون الطاقة.

حقل بريساي للنفط الثقيل

خلال الشهر الماضي، استحوذت إنكويست على حصة تشغيل 40.81% في حقل بريساي للنفط الثقيل، وهو قيد التطوير، من شركة إكوينور النرويجية مقابل 13 مليون جنيه إسترليني (17.8 مليون دولار).

وشهدت منطقة غولدن إيغل -الواقعة على بعد 113 كيلومتر شمال شرق أبردين- إنتاج النفط لأوّل مرة في أكتوبر/تشرين الأوّل 2014.

وتعد شركة الصين الوطنية للنفط البحري "سينوك" المشغل الرئيس في المنطقةَ التي تضم حقول (غولدن إيغل، وبيريغراينو، وسوليتير).

زيادة إنتاج النفط المكافئ

قالت شركة إنكويست، المدرجة في سوق لندن للأوراق المالية، إن عملية الشراء ستمنحها إنتاجًا إضافيًا يبلغ 10 آلاف برميل من النفط المكافئ يوميًا، واحتياطيات تبلغ 18 مليون برميل.

تجدر الإشارة إلى أنّ منطقة غولدن إيغل تتمتع -أيضًا- بـ "إمكانات تطوير كبيرة كامنة"، في ظل توقع بامتداد عمر الحقل حتى مطلع عام 2030.

ويُنَفَّذ حاليًا برنامج لحفر 4 آبار، من بينها بئران قيد التنفيذ، ومن المقرر أن ينتهي البرنامج قبل إتمام الصفقة التي يتعيّن إبرامها قبل نهاية الربع الثالث.

تمويل صفقة الاستحواذ

قال رئيس مجلس إدارة إنكويست، أمجد بسيسو ، إن الشركة تعتزم تمويل الصفقة من خلال تسهيل ديْن جديد مضمون، وتدفقات نقدية، وزيادة رأس المال بقيمة 37 مليون جنيه إسترليني (50.8 مليون دولار) من خلال عرض مفتوح للإدراج.

وأضاف: "نحن سعداء لأننا اتفقنا على الاستحواذ على حصة مادية في حقل غولدن إيغل، وهو مشروع تطوير عالي الجودة، ومنخفض التكلفة في بحر الشمال بالمملكة المتحدة".

وقال إن الاستحواذ -عند إتمامه- سيضيف إنتاجًا فوريًا للمواد والتدفقات النقدية إلى إنكويست، كما "سيسمح لنا بتسريع استخدام خسائرنا الضريبية الكبيرة".

واستطرد: "نتطلع إلى شراكة مثمرة مع المشغّل -شركة سينوك الصينية- ومع شريكينا في المشروع المشترك المستقبلي، وهما: نيو إنرجي ووان-دايز".

وتمتلك سينوك حصة تشغيل 36.54% في المنطقة، وتملك نيو 31.56% ووان-دايز 5.2%.

انخفاض الإنتاج والأرباح

أعلنت إنكويست أن إنتاجها انخفض بنسبة 14% إلى 59116 برميل/يوميًا في عام 2020؛ ما يعكس عمليات إغلاق الحقول والانخفاض الطبيعي.

ومن المتوقع أن ينخفض الرقم أكثر في عام 2021، ليتراوح بين 46 ألف إلى 52 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا.

وبلغ إجمالي التدفق النقدي الحر 153 مليون جنيه إسترليني في عام 2020، بانخفاض نسبته 43% عن العام السابق، لكن الشركة تمكنت من خفض صافي ديونها بمقدار 97 مليون جنيه إسترليني إلى 935 مليون جنيه.

اقرأ أيضا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى