سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

تحديث - الذهب يرتفع 22 دولارًا لكنه يسجل خسائر أسبوعية

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 22 دولارًا عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع ضعف العملة الأميركية وعقب تقرير الوظائف، لكنه سجل خسائر أسبوعية تصل لـ2%.

وبينما يترقب المستثمرون تمرير حزمة التحفيز في الولايات المتحدة، يركز المستثمرون مع تقرير الوظائف الأميركي.

تحركات الأسعار

عند نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بأكثر من 1.2%، ما يوازي 21.80 دولارًا، ليصل إلى 1813 دولارًا للأوقية.

وكان المعدن النفيس قد فقد نحو 44 دولارًا من قيمته خلال جلسة أمس الخميس مع قوة الورقة الخضراء، ما دفعه لتسجيل خسارة تصل لنحو 2% هذا الأسبوع.

وصعد سعر عقود الفضة -تسليم شهر مارس/آذار- بنحو 3% لينهي الجلسة عند مستوى 27.02 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 7:10 مساءً بتوقيت غرينتش، زاد سعر الذهب الفوري بنحو 1% أو 17.79 دولارًا مسجلاً 1811.82 دولارًا للأوقية.

وشهد سعر البلاتين الفوري زيادة بنحو 2.2% إلى 1126.17 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.1% إلى 2339.90 دولارًا للأوقية.

وفي تلك الأثناء، تراجع مؤشر الدولار -الذي يقارن أداء الورقة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية- بأكثر من 0.5% ليصل إلى 91.041 نقطة.

عوامل داعمة

تراجعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، ما يشير إلى أن سوق العمل الأميركي يتجه للاستقرار.

ومن جانب آخر، أظهر تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة أن سوق العمل الأميركي أضاف 49 ألف وظيفة خلال يناير/كانون الثاني الماضي مقابل توقعات كانت تشير لإضافة 85 ألف وظيفة.

واستفاد المعدن الأصفر من ضعف قيمة الدولار بعدما لامس أعلى مستوى في شهرين أمس، الأمر الذي يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ويركز المستثمرون على حزمة التحفيز الأميركي، حيث يسعى مجلس النواب الأميركي لتمرير خطة بقيمة 1.9 تريليون دولار لدعم الاقتصاد من تداعيات فيروس كورونا.

الذهب خلال 2020

انخفض الطلب العالمي على الذهب بنحو 14% خلال عام 2020؛ بفعل انخفاض الطلب الاستهلاكي جراء تداعيات تفشي وباء كورونا.

كما تراجع المعروض العالمي من الذهب بنحو 4% خلال العام الماضي، مع تعطل نشاط التعدين على خلفية الفيروس، وما خلفه من عمليات إغلاق واسعة النطاق.

وعلى النقيض، ارتفع الطلب الاستثماري على المعدن النفيس بنحو 40% في العام الماضي على أساس سنوي، لكن مشتريات البنوك المركزية للذهب تراجعت بنحو 59% في المدة نفسها.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى