أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

بنغلاديش تشتري 6 ناقلات من الغاز المسال

بقيمة 19.6 مليار دولار أميركي

أعلنت شركة الشحن البنغلاديشية عزمها شراء 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال، بحسب ما جاء في بيان رسمي نُشر أمس الخميس، ونقلته صحيفة بروثوم ألو.

وتُقدر قيمة الناقلات بـ 106.02 مليار تاكا (ما يعادل 19.6 مليار دولار أميركي)، بسعة 140 ألف متر مكعب، و174 ألف متر مكعب، و180 ألف متر مكعب.

وذكرت وكالة الأنباء البنغلاديشية الرسمية أن شركة الشحن كشفت عن اقتراح شراء السفن خلال الاجتماع الوزاري الذي عُقد الخميس في غرفة اجتماعات وزارة الشحن في دكا، برئاسة وزير الدولة لشؤون الشحن، خالد محمود شودري.

تعزيز واردات الغاز المسال

في أكتوبر/تشرين الأول 2020، ذكرت وكالة رويترز أنه من المتوقع أن تضاعف بنغلاديش وارداتها من الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية، ابتداءً من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، في ظل زيادة الطلب والاستفادة من أسعاره المنخفضة.

وارتفعت واردات بنغلاديش من الغاز المسال بشكل حاد على أساس سنوي في يوليو/تموز من العام الماضي، وكانت الأعلى في أي شهر منذ أن بدأت البلاد استيراده في 2018، وذلك على الرغم من انخفاض الطلب على الغاز في قطاع الطاقة.

قطر ونيجيريا أكبر الموردين

كانت قطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش في يوليو/تموز الماضي، حيث قامت بتسليم 4 شحنات على مدار الشهر؛ تماشيًا مع الأشهر السابقة، ولكن بزيادة شحنتين في العام السابق.

وزادت بنغلاديش -أيضًا- وارداتها من مصنع جزيرة بوني النيجيرية إلى شحنتين في يوليو/تموز الماضي، بعد عدم قيامها بتسليم أي شحنات قبل عام.

اتفاق مع أرامكو السعودية

في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وقعت شركتا أكوا باور وأرامكو السعوديتان اتفاقًا مع مجلس تنمية الكهرباء في بنغلاديش لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالغاز المسال بقدرة 3600 ميغاواط ومرفأ في بنغلاديش.

وصرح مسؤولون أن أرامكو تعتزم توريد الغاز المسال إلى بنغلاديش في إطار اتفاق مؤقت قيمته 3 مليارات دولار تم توقيعه في أكتوبر/تشرين الأول.

اقرأ أيضًا..

 

الوسوم
إنتاج النفطالطلب على النفطالغازالغاز الطبيعيالغاز الطبيعي المسالبنغلاديششركة الشحنقطرناقلات الغاز الطبيعي المسالنيجيرياواردات الغاز الطبيعي المسال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى