هيدروجينأخبار الغازتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

غازبروم تنتقد التركيز على الهيدروجين الأخضر.. يضرّ باقتصادات أوروبا

الشركة الروسية ترى أنه عالي التكلفة ويزيد من أزمة توافر المياه العذبة

دينا قدري

في الوقت الذي أعلنت فيه العديد من الشركات الكبرى مساعيها للتحويل نحو الهيدروجين الأخضر، حذّرت مسؤولة بشركة غازبروم الروسية من تأثيره السلبي في المياه.

وقالت نائب الرئيس التنفيذي إكسبورت إلينا بورميستروفا، إنه لا يتعين على الشركات التركيز على الهيدروجين الأخضر بوصفه مصدرًا للطاقة المتجددة، لما له من تأثير سلبي في توافر المياه العذبة -حسب وكالة انترفاكس الروسية-.

وأضافت خلال الاجتماع السنوي لشركة بيكر هيوز للخدمات النفطية: "نحن في غازبروم متفائلون بشأن الاهتمام المتزايد بالهيدروجين، حيث إن إحدى أكثر الوسائل الواعدة والاقتصادية والمنطقية للحصول على هذا الوقود هو إنتاجه من الغاز الطبيعي".

وتابعت: "أريد أن ألفت الانتباه إلى حالة مهمة للتحوّل الاقتصادي مثل الانفتاح التكنولوجي بالمعنى الأوسع للكلمة، فهو يلبّي متطلبات كل من التنويع وفلسفة حرية المنافسة الاقتصادية، لذلك من الغريب أن نسمع في أوروبا، على سبيل المثال، دعوات إلى قصر نطاق تقنيات إنتاج الهيدروجين المدعومة إلى التحليل الكهربائي فقط".

الهيدروجين الأخضر مكلف

أكدت نائب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، أن "الاختيار القسري لوسائل إنتاج واحدة فقط من مجموعة كاملة من الوسائل المتاحة لن يكون قرارًا أقل فاعلية من حيث التكلفة، فالهيدروجين الأخضر مكلف للغاية ويستهلك طاقة كبيرة، وسيتطلب توسيع نطاق إنتاجه ضغطًا هائلًا على موارد الاقتصاد الأوروبي بأكملها".

وتساءلت: "هل من الحكمة اختيار مثل هذه النفقات في الوقت الذي نكافح فيه عواقب أزمة ما؟".

وشددت بورميستروفا على أنه من المستحيل زيادة قدرة مصادر الطاقة المتجددة، بحيث لا تغطي فقط كل الطلب المستقبلي على الكهرباء، ولكن أيضًا الهيدروجين، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تؤدّي فقط إلى تفاقم مشكلة توافر المياه العذبة.

مستقبل منخفض الكربون

أكدت بورميستروفا أن التكنولوجيا الواعدة للتفكك الحراري للميثان تجعل من الممكن إنتاج الهيدروجين بالكامل دون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والحصول على الكربون الصلب النقي في عملية الإنتاج، مشدّدة على أن أهمية هذه التكنولوجيا ليست موضعًا لأيّ شك.

وأشارت إلى أن انتقال الطاقة العالمية إلى مستقبل منخفض الكربون يجب أن يتمّ باستخدام أوسع نطاق ممكن من التقنيات لتجنّب التكاليف المفرطة والاستخدام المهدر للموارد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى