طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

الطاقة والغذاء.. برنامج إسرائيلي للاستفادة المزدوجة من الأراضي

يطوّر أنظمة توليد الطاقة الشمسية

حياة حسين

وضعت إسرائيل برنامجًا بحثيًا يمكّنها من إنتاج المحاصيل الزراعية، إلى جانب الاستفادة من مساحة الأرض نفسها في تعزيز إنتاج الطاقة الشمسية، ما يعني تحقيق استفادة مزدوجة.

وأعلنت وزارة الطاقة في تل أبيب، اليوم الأحد، تفاصيل هذا البرنامج، حسبما ذكرت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية.

أزمة المناخ

أوضح البيان أن "أزمة المناخ والاحتباس الحراري العالمي يمنحان فرصة لاستغلال الشمس في إنتاج الغذاء وتوليد الكهرباء".

وأعدّت وزارتا الطاقة والزراعة هذا البرنامج الذي سيعمل على تطوير تكنولوجيا توليد الكهرباء من المصادر المتجددة بطريقة تخدم الزراعة.

وأكد بيان وزارة الطاقة هدفَ الاستخدام المزدوج للأراضي، قائلًا: إن "الاستخدام المزدوج للأرض نفسها سيضاعف الفائدة، حيث يحدّ من ارتفاع درجة الحرارة عالميًا، ويؤمّن توفير الغذاء.. أيضًا سنولّد كهرباء ونخفض التكلفة".

كما يسعى البرنامج البحثي إلى خلق إمكان لوضع الألواح الشمسية في البساتين والحقول والصوبات الزراعية، على خلاف الوضع الحالي، حيث لا تُثبَّت إلّا على أسطح المباني أو على الأرض.

برنامج بحثي إسرائيلي

يتضمن البرنامج خطة لإجراء 6 دراسات، تعمل على استخدام مساحة الأرض للزراعة وتوليد الكهرباء وبكفاءة.

وتعمل واحدة من الدراسات الـ6 على تطوير أنظمة ذكية، تسمح بتثبيت ألواح توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أعلى الصوبات الزراعية.

كما تستهدف تلك الدراسة توفير أنظمة تعمل على خفض استهلاك الطاقة في المناطق التي تتّسم بالسخونة بنسبة 40%، أو توليد الكهرباء اللازمة للصوبات الزراعية، ما يخفض انبعاثات الكربون بنسبة 25%.

وتدعم حكومة إسرائيل البرنامج بنحو 3.5 مليون شيكل (1.1 مليون دولار).

وتعمل وزارة الطاقة لتطوير ودمج طاقات متجددة في قطاع الطاقة لإسرائيل، وذلك بموجب قرار الحكومة، بهدف دعم الأمان والقوة في مجال الطاقة والحفاظ على جودة البيئة بوساطة خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوّث الهواء، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني للوزارة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى