سياراتأخبار السياراترئيسيةعاجل

رواندا تشجّع مواطنيها على استخدام السيارات الكهربائية

خطة لخفض الانبعاثات بنسبة 38% بحلول 2030

محمد فرج

تتبنّى رواندا خطة عمل من أجل التحوّل إلى الطاقة الجديدة والمتجدّدة، وتحفيز الطلب على السيارات الكهربائية في السوق المحلّية.

وتسعى رواندا للحفاظ على مكانتها ضمن الدول الأكثر جاذبية للاستثمار في أفريقيا، من خلال وضع القوانين والسياسات التي تساعد على تقليص الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

ودعت هيئة إدارة البيئة في رواندا، المؤسّسات العامّة والخاصّة، وكذلك الأفراد، للتحوّل إلى استخدام السيارات الكهربائية، والانضمام إلى الجهود الرامية إلى مكافحة تلوّث الهواء.

استلام أوّل سيارة كهربائية

أطلقت الهيئة هذه الدعوة بعد استلام أوّل سيارة كهربائية ستُستَخدَم لدعم المؤسّسة في مجال حماية البيئة.

كما تمّ تركيب محطة شحن للسيارة الجديدة في مكتب مراقبة البيئة في منطقة كاسيرو بالعاصمة كيغالي، حسبما ذكر موقع ذا نيو تايمز.

وقالت المديرة العامّة للهيئة جولييت كابيرا: "إن السيارة الهجينة من طراز ميتسوبيشي أوتلاندر نموذج جيّد لخفض الانبعاثات، وتمكّن الدولة من التحوّل للاعتماد على السيارة الكهربائية".

ويمكن أن تسير سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر نحو 54 كيلومترًا باستخدام المحرّكات الكهربائية وحدها.

وتستخدم سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر شحن بطاريات الليثيوم أيون 9.8 كيلوواط/ساعة من الكهرباء، والتي يمكن أن تستغرق 30 دقيقة باستخدام شاحن.

وينتج عن السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل انبعاثات تتسبّب في تغيّر المناخ وتلوّث الهواء، على عكس السيارات الكهربائية.

الحياد الكربوني

أظهرت بيانات، في 2018، أن انبعاثات السيارات في رواندا السبب الرئيس لتلوّث الهواء في كيغالي وغيرها من المناطق الحضرية.

وقالت كابيرا: إن استخدام سيارات كهربائية جزء من خطة "ريما" طويلة الأجل للمساهمة في النموّ الأخضر في رواندا.

وتخطط رواندا لتحقيق هدفها طويل الأجل لتحقّق الحياد الكربوني، بحلول عام 2050، وعلى المدى القصير، تهدف إلى خفض الانبعاثات بنسبة 38%، بحلول عام 2030.

وتشير التقديرات إلى أن السيارات الكهربائية تمثّل 9% من الانبعاثات المحتملة المرتبطة بالطاقة التي جرى تخفيفها بموجب خطة العمل العشرية للمناخ في البلاد.

الحافلات الكهربائية

أضافت كانبيرا، أنه سيُنَفَّذ برنامج التنقّل الإلكتروني من أجل الاعتماد التدريجي على الحافلات الكهربائية والسيارات والدراجات النارية، والحدّ من مبيعات السيارات التقليدية وواردات وقود النقل وانبعاثات الغاز المرتبطة بها.

ويصل عدد السيارات في رواندا إلى 170 ألف سيارة، تزيد سنويًا بنحو 12%.

وتحتاج رواندا إلى أكثر من مليار دولار لتحويل 20% من السيارات الشخصية إلى سيارات كهربائية، بما في ذلك دعم البُنية التحتية .

ويحتاج صندوق المناخ إلى 150 مليون دولار لتحويل 20% من الحافلات إلى سيارات كهربائية، بحلول عام 2030.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى