عاجلتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

التغيّر المناخي أبرزها.. 3 مخاطر عالمية تهدّد الإنسان خلال 10 سنوات

حذّر المنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم الثلاثاء، من 3 مخاطر عالمية تهدّد الإنسان خلال الـ 10 سنوات المقبلة، أبرزها التغيّر المناخي.

وقال المنتدى في تقريره السنوي "المخاطر العالمية"، الذي صدر اليوم، إن المخاطر العالمية الثلاثة الأكثر احتمالًا خلال السنوات الـ 10 المقبلة، هي: الأحداث المناخية المتطرّفة، والإخفاق في اتّخاذ إجراءات بشأن تغيّر المناخ، والأضرار البيئية التي صنعها الإنسان.

ويرى المنتدى أن الأزمة العالمية الناتجة عن تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، سوف تزيد من صعوبة تنسيق حماية المناخ.

وقالت المنظّمة التي تستضيف قمّة دافوس السنوية، في التقرير القائم على استطلاع دولي شمل مجموعة من مديري الأعمال والاقتصاديين والمسؤولين، إن الأزمة الاقتصادية المترتّبة على تفشّي الوباء، تزيد من اتّساع الفوارق في قطاع الرعاية الصحّية وفي الدخل.

وقد تؤدّي حالات عدم اليقين والتصدّعات الناتجة عن ذلك، إلى تقويض التعاون العالمي المطلوب لمعالجة الأضرار البيئية وتغيّر المناخ -وفق التقرير-.

ورأى الذين شملهم الاستطلاع، والبالغ عددهم 841 شخصًا، أن المخاطر العالمية الثلاثة السابق ذكرها، هي الأكثر احتمالًا، خلال السنوات الـ 10 المقبلة.

كما كانت الأمراض المعدية، وتضاؤل عدد الأنواع الحيوانية والنباتية، من بين أكثر المخاطر احتمالًا.

ومن المقرّر أن يشارك في "أسبوع خطّة دافوس" الافتراضي، الذي سينعقد في الفترة بين 25 إلى 29 يناير/كانون الثاني الجاري، كلّ من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الصيني شي جين بينج، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بالإضافة إلى العديد من ممثّلي المنظمات الدولية، مثل الأمين العامّ للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى