عاجلأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع توقّعات بشأن المزيد من التحفيز

سعر الفضّة يتجاوز 25 دولارًا

ارتفعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع توقّعات بشأن حزمة تحفيز أكبر في الولايات المتحدة، ورغم تعافي الدولار الأميركي.

وجاءت المكاسب محدودة مع تعافي العملة الأميركية لأعلى مستوى في غضون 4 أسابيع ضدّ العملات الكبرى الأخرى، ما يجعل المعدن النفيس أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي باقي العملات.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 8:59 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب، تسليم شهر فبراير/شباط، بنحو 0.2%، ما يعادل 3.80 دولارًا، ليصل إلى 1833.70 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنسبة تزيد عن 0.3%، إلى 1834.22 دولارًا للأوقية، في حين شهد سعر عقود الفضّة، تسليم مارس/آذار، زيادة 0.7%، لترتفع إلى 25.04 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5%، ليصل إلى 1080.31 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر التسليم الفوري للبلاديوم بأكثر من 0.4%، إلى 2379.19 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشّر الدولار -الذي يتبع أداء الورقة الأميركية مقابل سلّة من 6 عملات رئيسة- بنحو 0.1%، ليصل إلى 90.861 نقطة.

محرّكات إيجابية

تلقّى الذهب الدعم من تصريحات الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الذي قال، إنه يريد توزيع 100 مليون جرعة من اللقاح المضادّ لكورونا، في غضون أوّل 100 يوم بمنصبه.

وتأتي هذه التعليقات بعد يوم واحد من كشفه خطّة تحفيزية بقيمة 1.9 تريليون دولار لدعم الاقتصاد الأميركي على التعافي من تداعيات وباء كورونا.

وعلى جانب آخر، تراجعت مبيعات التجزئة الأميركية للشهر الثالث على التوالي، خلال ديسمبر/كانون الأوّل، فيما شهدت أسعار المنتجين زيادة محدودة، ما يشير إلى أن تسارع التضخّم المتوقّع في الأشهر المقبلة سيكون على الأرجح غير مقلق.

وبالنسبة لأداء ثاني أكبر اقتصاد حول العالم، فإن الناتج المحلّي الإجمالي للصين نما بنسبة 2.3%، خلال العام الماضي، مع معاناة العالم لاحتواء تفشّي وباء كورونا.

والأسبوع الماضي، بِيع الذهب في أكبر مستهلك للمعدن النفيس، الصين، بعلاوة محدودة لأوّل مرّة، منذ أوائل عام 2020، مع تعافي الطلب قبيل رأس السنة الصينية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى