كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

تركيا ترفع قدراتها الكهربائية إلى 96 ألف ميغاواط

بعد افتتاح أردوغان 4 محطات جديدة

احتلت تركيا المرتبة الأولى أوروبيًّا في مجال توليد الكهرباء بالطاقة الحرارية، بعد نجاحها في إدخال 3 محطات جديدة، تضيف نحو 4 آلاف ميغاواط، لترفع بذلك قدراتها الكهربائية إلى نحو 96 ألف ميغاواط.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، خلال مراسم افتتاح 4 محطات كهربائية، ثلاث منها تعمل بالطاقة الحرارية في ولاية مانيسا غربي تركيا: "نسعى إلى أن نكون مركزًا لتطوير الطاقة المتجددة، وليس إنتاجها فقط".

وأضاف أردوغان خلال حفل التدشين الذي جرى افتراضيًا، أن "تركيا الأولى أوروبيًّا والرابعة عالميًّا، في مجال توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء التركية.

إمدادات الغاز الطبيعي للمنازل

ألقى أردوغان خطابًا عبر الفيديو في حفل افتتاح منشآت الطاقة في مانيسا، شدد خلال على أهمية مرافق الطاقة الأربعة بأمن إمدادات الطاقة في تركيا، قائلًا: "لدينا نحو 68 مليون مواطن تم توصيل الغاز الطبيعي إليهم من إجمالي 83 مليون نسمة عدد سكان تركيا".

وأضاف: "لم نوقف استثماراتنا في الغاز الطبيعي مؤقتًا في عام 2020 عندما توقفت الاستثمارات العامة في جميع أنحاء العالم، حيث بدأنا في توصيل الغاز الطبيعي إلى 39 منطقة وبلدة على الرغم من الوباء"، مؤكدًا أنه ستتم زيادة الاستثمارات في الغاز الطبيعي خلال 2021.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

استثمارات الطاقة

أشار أردوغان إلى أن تركيا بدأت في التركيز على استثمارات الطاقة خاصة بعد اكتشاف 405 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، قائلًا: "نحن نعمل على إنشاء صناعة طاقة تعتمد على الموارد المحلية قدر الإمكان".

من جانبه، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز: “لدينا اليوم 4 محطات طاقة محلية ومتجددة عملاقة في مانيسا، تضاف إلى الشبكة الكهربائية، باستثمارات إجمالية قدرها 1.37 مليار دولار".

تفاصيل المشروعات الجديدة

أوضح الوزير التركي أن المحطات الأربع الجديدة، إحداها للفحم المحلي و3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية، تضيف نحو 4 آلاف و428 ميغاواط/ساعة من الكهرباء، وتوفر نحو 180 مليون دولار من فاتورة استيراد الغاز.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء حقق استثمارات ونجاحات كبيرة في عام 2020، حيث تم وصول إجمالي أحمال الكهرباء على الشبكة من 32 ألف ميغاواط في عام 2002 إلى 96 ألف ميغاواط في 2021، مشيرًا إلى أن الموارد المحلية والمتجددة من طاقة الكهرباء المولّدة وصلت إلى نحو 63.5%.

وذكر دونماز أنه خلال العام الماضي تمت إضافة 4900 ميغاواط من الكهرباء إلى الشبكة، 98% منها من مصادر طاقة متجددة.

التحول نحو الطاقة المتجددة

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أكد الرئيس التركي، أن هدف تركيا هو تصدّر قائمة الدول في كل مجالات الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن تركيا تحتل المرتبة الـ 12 عالميًّا في هذا المجال.

وتسعى تركيا إلى تخفيف الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية (النفط والغاز والفحم)، والتحول نحو الطاقة المتجددة لتلبية الاحتياجات المحلية، ويساعدها في ذلك موقعها، وطبيعة البلاد الغنية بالمياه، وامتلاكها البنية التحتية القوية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هل ستتفوق تركيا على اوليس لدي اي تعليق من قبلادمة تكنولوجيا

  2. هل ستتفوق تركيا على اوروبا في المجال العسكري
    في الاعوام القادمة تكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق