سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

تحديث - برنت يتراجع عند التسوية ويسجل أول خسارة في 3 أسابيع

لكن الخام الأميركي سجل مكاسب أسبوعية

عمقت أسعار النفط خسائرها عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، كما تراجع سعر خام برنت أدنى 56 دولارًا مسجلاً أول خسارة أسبوعية في غضون 3 أسابيع.

وعند التسوية، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار- بأكثر من 2.3% ما يوازي 1.32 دولارًا إلى 55.10 دولارًا للبرميل، كما سجل خسائر أسبوعية بنحو 1.6%.

كما انخفض سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم شهر فبراير/شباط- بنحو 2.3% أو 1.21 دولارًا ليسجل 52.36 دولارًا للبرميل، لكنه ارتفع بنحو 0.2% في هذا الأسبوع.

مخاوف الإغلاق

يأتي انخفاض أسعار الذهب الأسود مع المخاوف بشأن عودة قيود الإغلاق في المدن الصينية لمواجهة انتشار وباء كورونا.

لكن الخسائر جاءت محدودة بفعل بيانات الواردات القوية من أكبر مستورد للخام في العالم، بالإضافة للتوجه الأميركي نحو خطط تحفيزية أكبر.

وأعلن الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، خططه لحزمة تحفيزية رامية لتخفيف تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد بقيمة 1.9 تريليون دولار، وهو الأمر الذي من شأنه زيادة الطلب على النفط من أكبر مستهلك للخام.

ومن جانب آخر، أظهرت بيانات صينية أن واردات ثاني أكبر اقتصاد في العالم من النفط ارتفعت بنحو 7.3% خلال عام 2020، رغم صدمة كورونا، مع تسجيل واردات قياسية خلال الفصلين الثاني والثالث وسط انخفاض أسعار الخام.

واستوردت الصين -أكبر مشترٍ للخام في العالم- خلال العام الماضي 10.85 مليون برميل يوميًا من النفط، بحسب بيانات هيئة الجمارك.

الأداء الأسبوعي

سجل خام برنت القياسي أول هبوط أسبوعي في غضون 3 أسابيع، بينما حقق الخام الأميركي مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وفي الأسبوع الجاري، كشفت بيانات المخزونات الأميركية للنفط هبوطًا بنحو 3.2 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي يوم 8 يناير/كانون الثاني، مقارنة مع التوقعات التي كانت تشير لانخفاض قدره 3.8 مليون برميل.

وجاء هذا الانخفاض في مخزون النفط بالولايات المتحدة مع زيادة الاستهلاك للمشتقات النفطية، وارتفاع نسبة تشغيل مصافي الخام.

وفي الوقت نفسه، أظهر تقرير أوبك الشهري زيادة إنتاج النفط بنحو 278 ألف برميل يوميًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، بقيادة ارتفاع الإمدادات التي ضختها ليبيا.

وفي إجمالي عام 2020، تشير التقديرات الأولية إلى أن متوسط إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بلغ 25.647 مليون برميل يوميًا، وهو أقل كثيرًا من مستويات عام 2019، والبالغة 29.337 مليون برميل يوميًا.

وأظهرت بيانات نشاط الحفر في الولايات المتحدة، أن الشركات الأميركية أضافت 12 حفارة نفط، في الأسبوع الماضي، بحسب شركة بيكر هيوز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى