أخباررئيسيةنفط

أذربيجان تواصل خفض إنتاج النفط التزامًا باتفاق أوبك+

حافظت على معدّل 587 ألف برميل يوميًا

أظهرت بيانات رسمية لوزارة الطاقة الأذربيجانية، التزامها بتعهّدات أوبك+ فيما يتعلق بخفض إنتاج النفط، خلال شهر ديسمبر/كانون الأوّل الماضي.

وسجّل إنتاج أذربيجان من النفط والمكثّفات، خلال الشهر الأخير من العام الماضي، نحو 688.8 ألف برميل يوميًا، منها 587 ألف برميل نفط خام، 101.8 ألف برميل من المكثّفات.

وكان إنتاج أذربيجان من النفط الخام اليومي يبلغ نحو 718 ألف برميل، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأوّل عام 2018م، حسبما ذكر بيان وزارة الطاقة الأذربيجانية.

وأضاف البيان: “كان علينا الحفاظ على الإنتاج عند 587 ألف برميل بخفض قدره نحو 131 ألف برميل يوميًا، خلال الفترة ما بين أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون الأوّل 2020، وفق التزامات أذربيجان بتعهّداتها ضمن مجموعة أوبك+ باستخراج نفط خام قدره 587 ألف برميل يوميًا، خلال الشهر الماضي”.

اتّفاق أوبك+

يُذكر أن اتّفاق أوبك+ نصّ في مرحلته الثانية على ضرورة خفض إنتاج أذربيجان من النفط الخام بنحو 123 ألف برميل يوميًا، خلال يناير/كانون الثاني الجاري، ليكون إجمالي الإنتاج اليومي للبلاد، خلال الشهر الجاري، نحو 595 ألف برميل.

وأقرّ اجتماع وزراء دول تحالف أوبك+، الذي انعقد في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، حفاظ أذربيجان على حجم الإنتاج اليومي شهري فبراير/شباط ومارس/آذار 2021م، بمعدل الإنتاج المقرّر خلال الشهر الجاري نفسه، البالغ 595 ألف برميل يوميًا.

انخفاض إنتاج الحقول

يأتي ذلك في الوقت الذي توقّعت فيه غرفة الحسابات بشأن مشروع موازنة صندوق أذربيجان للنفط لعام 2021، انخفاض الإنتاج من حقول “أذري، جيراق، جونشلي” في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية “أذرتاج”.

وأشارت التوقّعات إلى أنه سيجري إنتاج 171.6 مليون برميل من النفط من حقل “أذري، جيراق، جونشلي”، بعد أن كان هذا الرقم، خلال العام السابق، نحو 174.6 مليون برميل، وفي 2019، وصل إلى 195 مليون برميل.

كانت أذربيجان قد أعلنت مؤخّرًا إجمالي صادرات البلاد من النفط الخام، خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري، حيث بلغت الإيرادات 7.28 مليار دولار.

وبلغ حجم الصادرات، في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، 23 مليونًا و790.5 ألف طن من النفط الخام.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية في أذربيجان، نقلًا عن شركة الطاقة الحكومية “سوكار”، وشركة التشغيل الدولية الأذربيجانية، وهيئة الإحصاء الحكومية.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أذربيجانأوبكإنتاج النفطتحالف أوبك+خفض إنتاج النفط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى