أخباررئيسيةعاجلنفط

8 مشروعات إيرانية جديدة لزيادة إنتاج النفط

باستثمارات 1.2 مليار دولار

سالي إسماعيل

وقّعت شركة النفط الوطنية في إيران، اتّفاقية لتنفيذ 8 مشروعات نفطية جديدة، بجزء من برنامج وطني يهدف لتعزيز إنتاج البلاد من الخام.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروعات الـ8 نحو 1.2 مليار دولار، حسبما نقلته مؤسّسة “ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس”، اليوم الإثنين.

تأتي هذه المشروعات ضمن برنامج وطني في إيران تبلغ قيمته 6.2 مليار دولار، بدأ في يناير/كانون الثاني عام 2019، لزيادة إنتاج النفط بنحو 355 ألف برميل يوميًا في 33 حقلاً.

ومن شأن هذه المشروعات الجديدة أن تعزّز إنتاج النفط بنحو 95 ألف برميل يوميًا.

مصادر التمويل

قال العضو المنتدب لشركة النفط الإيرانية الوطنية، مسعود كرباسيان -في حفل التوقيع على المشروعات الجديدة-، إن المجموعة الأولى من مشروعات تعزيز إنتاج النفط الموقّعة، في يناير/كانون الثاني 2019، اكتملت بنحو 30%، مع الإشارة إلى أن بعض الحقول بدأت الإنتاج.

ومن جانبه، أكّد وزير النفط بيغن زنغنه، أنه لن يجري الدفع للمقاولين ما لم يقوموا بزيادة إنتاج النفط.

وأضاف أن هذه هي المرّة الأولى التي يتمّ خلالها تمويل مشروعات النفط من خلال أسواق رأس المال، حيث من المقرّر تمويلها عبر السندات على عكس المألوف، والمتمثّل في صندوق التنمية الوطني أو موارد الدولة.

عقود بـ2.5 مليار دولار

في هذا السياق، بلغت قيمة العقود الموقّعة في المجموعة الأولى من هذه المشروعات، في يناير/كانون الثاني 2019، نحو 800 مليون دولار، لزيادة إنتاج النفط بنحو 75 ألف برميل يوميًا.

وبالنسبة للمجموعة الثانية التي تضمّ 13 حقلاً، مُنِحت لشركات إيرانية، في أغسطس/آب الماضي، بإجمالي استثمارات قدرها 1.7 مليار دولار، وذلك بهدف زيادة الإنتاج بنحو 185 ألف برميل يوميًا.

إنتاج إيران

تسعى إيران لزيادة استخراج النفط وتعزيز الإمدادات، استعدادًا لتعديل العقوبات الأميركية أو رفعها، بعد أن يتولى جو بايدن منصبه رئيسًا للولايات المتحدة، والمقرّر يوم 20 يناير/كانون الثاني الجاري.

وبحسب أحدث مسح أجرته استاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، حول إنتاج الدول الأعضاء في أوبك، فإن إيران ضخّت 2.04 مليون برميل يوميًا من الخام، خلال شهر ديسمبر/كانون الأوّل 2020.

وتعدّ هذه الإمدادات الإيرانية قريبة من متوسّط إنتاج البلاد، طوال عام 2020، والبالغ 2.03 مليون برميل يوميًا، لكنّه أقلّ من 2.4 مليون برميل يوميًا، ضخّت في عام 2019.

كما إن الإنتاج الإيراني من النفط  أقلّ من 3.83 مليون برميل يوميًا، خلال منتصف عام 2018، عندما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب انسحاب بلاده من الاتّفاق النووي الإيراني، وأعاد فرض العقوبات على القطاع.

ومن المقرّر أن تصدر منظّمة أوبك تقريرها الشهري عن إنتاج الدول الأعضاء الـ13، في ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، يوم الخميس المقبل.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أوبك إيران زيادة إنتاج النفط مشروعات جديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى