تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار السياراتسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

استدعاء السيارات الكهربائية.. كيا على خطى هيونداي وجنرال موتورز

بسبب عيوب محتملة في أنظمة الفرامل

محمد زقدان

في مسلسل مستمرّ لاستدعاء السيارات الكهربائية حول العالم، بسبب عيوب صناعة متنوّعة، تعتزم شركة كيا موتورز استدعاء سياراتها الكهربائية الأولى كيا إكس 3 (KX3) في الصين، بسبب شكاوى من أنظمة الفرامل.

وتثير خطوة كيا موتورز، التي تأتي بعد إجراء مماثل من هيونداي موتوز، مخاوف بشأن ضربة لصورة العلامة التجارية لمجموعة هيونداي كيا للمركبات في السوق الصينية.

وقدّمت شركة دونغفنغ يويدا للسيارات -شريك كيا في الصين-، مؤخّرًا، خطة إلى إدارة الدولة لتنظيم السوق في الصين، لاستدعاء سياراتها الكهربائية الأولى (309 KX3 EVs) بسبب عيوب بأنظمة الفرامل، وذلك بحسب موقع بزنس كورويا.

وطُرحت السيارة المذكورة لأوّل مرّة في السوق الصينية، في 2018، وتبيّن أن الطراز ينطوي على مخاطر تتعلّق بالسلامة بسبب بأنظمة الفرامل يجعل دوّاسة الفرامل ثقيلة عند إضاءة ضوء الفرامل، وتخطط كيا لاستدعاء الطراز وإصلاح البرنامج.

ورغم أن كيا سوف تستدعي عددًا صغيرًا من الوحدات، إلّا أنه من المتوقّع أن يضرّ الاستدعاء الأخير بصورة العلامة التجارية لمجموعة هيونداي كيا للمركبات في الصين، حيث لا تزال مبيعاتها هناك بطيئة.

وأجبرت المشكلة ذاتها، شركة هيونداي، على استدعاء ما مجموعة ألفان و591 وحدة، بما في ذلك، إنسينو ولافستا الكهربائيتان من السوق الصينية، في 31 ديسمبر/كانون الأوّل.

وفشلت هيونداي وكيا في قيادة سوق السيارات الكهربائية في الصين -السوق الأكبر في العالم-، بسبب تأخّرهما في إطلاق نماذج من هذه النوعية. وتحتلّ كيا وهيونداي مرتبة منخفضة في السوق الصينية.

استدعاءات متواصلة للسيارات الكهربائية

وفى نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت شركة هيونداي أستراليا، رسميًا، استدعاء السيّارة الكهربائية كونا، بعد عدّة أسابيع من عملية مماثلة للطراز نفسه من دول أخرى حول العالم، بسبب خلل في بطّاريات السيّارة، يؤدّي إلى حوادث اشتعال، حتّى في حالة توقّف السيّارة.

وغطّى الاستدعاء المذكور، سيّارة كونا الكهربائية، التي تستخدم بطّاريات شركة “إل.جي شيم” الكوريّة الجنوبية، التي نفت بدورها وجود أيّ عيوب في منتجها.

وفي أوقات سابقة، نفّذت شركات صناعة السيّارات الكهربائية الأخرى، مثل تيسلا، وبورشه، وإن آي أو، وأودي، عمليات استدعاء لسيّاراتها الكهربائية، بسبب حوادث اشتعال النار.

ووفق وكالة يونهاب الكوريّة الجنوبية، سُجِّلًت نحو 16 حالة اشتعال نار في سيّارات كونا الكهربائية على مستوى العالم، منها حوادث في كندا وأستراليا، خلال العام الماضي.

ومن بين الحوادث المذكورة، واقعة اشتعال النار في سيّارة كونا كهربائية، كانت متوقّفة في ساحة انتظار تحت الأرض، بمدينة دايغو الكوريّة الجنوبية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى